ما الذي يؤثر علينا في اتخاذ القرار؟

بقلم ليلى طارق الناصري

ما الذي يؤثر علينا في  اتخاذ القرار الأنسب لنا؟

مرحبا أحبتي ..في الأسبوع الماضي جاءتني ردود على مقالتي عن كيفية اختيار القرارات المناسبة  وقد جمعتها من أجل الرد عليها بشكل وافي قدر الإمكان راجية من الله أن يوفقني لما فيه الفائدة لي ولكم أحبتي.

من أهم ما ورد من أسئلة :

  • إننا لا يمكن أن نتعامل مع القرارات التي تتعلق ب( العلاقات والمشاعر) التي تكون غير مرئية ومادية محسوسة بما طرحته من قائمة الايجابيات والسلبيات ولا يمكن التعامل مع علاقة حب أو زواج أو شراكة عمل أو صداقة وفقا لهذا مبدأ وكذلك أن يكون لك خطة ب أو ت ؟ لأن كيف لك أن تضع خطط بديلة لحبك لصديق أو زوجة مثلا؟!!
  • كيف يمكن لنا أن نطبق هذه القائمة ونحن غالبا نتخذ قراراتنا تحت تأثير الانفعالات كالفرح أو الغضب أو الحزن؟
  • أحيانا الكلام النظري سهل وجميل لكن لا يمكن تطبيقه …ياريت لو تطرحين حلول قابلة للتطبيق فلعلا بدل من التنظير؟
  • لا يمكن تطبيق هذه المعادلة أو القائمة سيدتي لأن ببساطة هناك من يفرض علينا ما يجب أن نفعل فما الفائدة إذن؟!!
  • كلام جميل وشعرت أنه ممكن يكون مفيد لكني لم أعرف كيف يمكن تطبيقه عندما حاولت أن تطبيقه لم أعرف كيف؟!! لقد تكررت لدي الجملة نفسها في السلبيات والايجابيات !! كيف لي أن أعرف ما هو الأنسب لي.
  • عندما حاولت تطبيق الورقة والقلم النتيجة طلعت معي أن السلبيات بقدر الايجابيات شو ممكن أعمل كيف أعرف القرار الأنسب أنا خلقه محتار وهي الطريقة حيرتني بزيادة.
  • أعتقد أن كلام الرسول عليه الصلاة والسلام هو أفضل بكثير من كل هذه النظريات المستوردة من الغرب انه قال إذا هم أحدكم بفعل شيء فاليتوضىء ويصلي لله ركعتين ويقول دعاء الاستخارة ولينظر الى قلبه ماذا يخبره بعدها فأن قلب المؤمن دليله.

في ما سبق جمعت أهم ردود الأفعال التي حصلت عليها مقالتي من صفحات الفيس بوك التي نشرت عليها أو شاركتها وقد حصرتها في نقاط لكني لن أتناولها بالتسلسل وإنما سأرد بشكل مقال متكامل لأن هذه النقاط مترابطة ببعضها البعض ولا يمكن الفصل بينها إما لمن لم يقرأ المقال الاول فأنصح بأن يقرأه ثم يأتي لقراءة هنا لأنه سيصعب عليه معرفة ما هو الجدول أو القائمة التي سنتناولها الآن بالشرح وتفصيل.

عندما عرضت عليكم كيفية اتخاذ القرارات المناسبة لنا من خلال خطوات عملية مرئية هذا لأن الإنسان عندما يرى الأشياء بعينيه يكون أكثر تصديقا واقل جدلا كذلك عند التطبيق العملي يجعل منا أكثر دقة وفهم لما نحتاجه  وذلك من خلال ما تكتبه من إيجابيات تجدها في ما يحيرك وسلبيات؛ فكرة الشكل التوضيحي للورقة التي تستخدمها أوضحت في مقالتي السابقة لأنها تساعدك على إيجاد الحل من خلال تحفيز الدماغ بعقليه الواعي واللاواعي من حيث انك

1- فكرت بالمشكلة

2- كتبتها

3- قرأتها

4- سمعت صوتك وأنت تقرأها فكأنك كررت المشكلة 4 مرات لكن بمرة واحدة وهي تختصر وقت وجهد وتساعد على إيجاد الحلول عندما نلجئ إلى الورقة والقلم هذا يساعد كثيرا على توضيح الأمور أمام أعيننا وقد نغفل تفصيل ما عندما نفكر لكن عند استخدم الكتابة تجعلك تتنبه إذا أغلفت شيء ما من التفاصيل لأننا ممكن تفصيل واحد صغير يكون حاسما في اتخاذ القرار المناسب.

أن تلجئ إلى الأسلوب العلمي العملي لا يعني إنك تجاوزت أو استغنيت عن توكلك على الله أو ما تعتقد به من أمور عقائدية تلجأ لها في هكذا حالات كصلاة الاستخارة عند المسلمين مثلا وقد ذكرت في مقالي الأول وسأكرره هنا أننا ( نعقل ونتوكل) والمؤمن القوي المتسلح بالعلم والأدوات أفضل بكثير من المؤمن الضعيف كما أن ليس كل البشر ممن يمتلك العقيدة والدين لكنه يعيش في هذه الحياة ويحتاج إلى اتخاذ القرارات  المناسبة له فعندما نقدم حل ما أو نظرية ما من الأنسب إنها تكون تغطي حاجات مختلف الناس باختلاف معتقداتهم وتوجههم.

قد يواجه البعض مشكلة في كيفية التطبيق لهذا الشكل ( المطروح على الورقة من ايجابيات وسلبيات) وذلك لأنه لم يتعود هذا الأمر من قبل ومثله مثل أي مهارة جديدة تحتاج منا إلى التدريب إلى أن نجيد استخدامها ولهذا يجب التدرب عليها من خلال أمور بسيطة نكون مدركين مسبقا للخيار الصحيح أين سيكون وللتوضيح سأذكر مثلا

الشكل التالي للتوضيح

قسم الاول إيجابيات أكل وجبة الغداء في المنزل

1-      أتخلص من الشعور بالجوع

2-      استمتع بطعام مطبوخ منزليا

3-      أضمن نظافة الأكل

4-      أشارك عائلتي ببعض الوقت واستمتع معهم.

5-      أوفر مبالغ مادية على المدى البعيد لأن الأكل من المطاعم أكثر كلفة. 

قسم الثاني سلبيات أكل وجبة الغداء في المنزل:

1-      ساعات العمل طويلة ومكان عملي بعيد مما يعني أنني سأتناول وجبة الغداء بعد الساعة 6 مساءا.

2-      سأضطر لأكل وجبة خفيفة ممكن تكون غير صحية بسب عدم تحضيري لشيء من المنزل مسبقا كقطعة شوكولا أو بسكوت أو معجنات .

3-      سأضطر لقبول الطبخة المسبق إعدادها حتى لو لم تكن على ذوقي.

قسم الثالث أيجابيات عدم تناولي وجبة الغداء المنزل:

1-      سأتناول وجبة الغداء عند ساعة الثانية ونصف وهو الوقت الطبيعي لتناول الغداء لن أكون مضطرا لتحمل الجوع وقتا إضافي.

2-      لن أضطر لتناول وجبة خفيفة وغالبا غير صحية بسبب عدم تجهيزي لشيء منزلي مسبقا.( كسندويش جبنه صغيرة أو ثمرة فاكهة أو إعداد سلطة).

3-      لن أكون مجبرا على قبول وجبة الغداء إن لم تكن على ذوقي.

 قسم الرابع سلبيات عدم تناولي وجبة الغداء في المنزل:

1-      سأتكلف ماديا.

2-      سأخسر الوقت الذي أشارك فيه أسرتي ونتبادل الحديث ونستمتع.

3-      سأصاب بالسمنة لعدم توفر الأكل الصحي.

4-      إن توفر الأكل الصحي خارج المنزل فسيكون مكلف جدا.

5-      الإصابة ببعض الأمراض لأن الأكل في المطاعم غالبا ليس نظيفا كالمطبوخ بالمنزل

6-      غالبا سأضطر للأكل بسرعة وعلى عجل وربما لوحدي لأنني يجب أن أعود واستأنف عملي مجددا.

إذن تناول وجبة الغداء في المنزل ومع الأسرة هو أفضل ولتجاوز الشعور بالجوع لفترة طويلة سيكون علي أعداد وجبة خفيفة مسبقا في المنزل أما منذ الليل أو أصحو أبكر بقليل وأجهز (تفاحة وخيارة وكم ورقة خس مثلا).

من خلال هذا التمرين السهل لأننا نعرف مسبقا القرار المناسب لنا ما هو نستطيع التدرب على كيفية استخدام هذه الطريقة في الأمور الأكثر تعقيدا.

أما بالنسبة لما طرح حول كيف يمكننا ان نطبق هذا الشكل على العلاقات الإنسانية التي لا يمكن قياسها ماديا فسأتناولها عن طريق مثال

التالي:

إمرأة في نهايات الثلاثين من عمرها  على قدر من الجمال الشكل والمظهر حاصلة على شهادة وتملك مهنة جيدة لها ولدين (12 سنة/ 10 سنوات ) من زواج سابق فشل لظروف معينة  تقدم لخطبتها رجل من نفس عمرها أرمل ولديه 3 أطفال (10 سنوات 8/ سنوات /5 سنين ) ووضعه المادي متوسط لا يملك منزل يسكن مع أهله .لديه تحصيل علمي جيد لكنه لا يملك وظيفة ثابتة  لهذا دخله الشهري متذبذب إلى هنا نحن نتعامل مع أمور يمكن قياسها ….نأتي للأمور التي لا يمكن قياسها  هناك عاطفة جميلة تربط بينهما منذ فترة جيدة  كل من هما يستمتع بقضاء وقته مع الآخر ويجدا الراحة.

لكنها جاءتني متحيرة متخوفة أن تأخذ قرار الزواج منه  فتتندم لأنها قد تظلم صغارها وصغاره كذلك وتخشى الرفض لأنها تحبه وهو يحبها ولا ترغب بالانفصال عنه  ماذا تفعل؟ كما مبين بالشكل التالي للتوضيح

 

قسم الأول إيجابيات الزواج منه:

1-      أحقق السعادة لأني ارتبطت بمن أحب.

2-      أحقق الاستقرار العاطفي والنفسي لي كأنثى.

3-      أجد رجل يساعدني في تربية أولادي وحل مشاكلي الحياتية

4-      سيوفر علي الإيجار لأنه يسكن في منزل والديه.

5-      سيكون محل عملي قريب جدا من محل سكني وهذا يوفر علي الكثير من العناء اليومي بسبب مسافات الطريق.

6-      سأكون مرتاحة من مضايقات  وتدخل في حياتي من قبل الناس و أهلي لأنني أعيش وحيدة دون زوج.

قسم الثاني سلبيات الزواج منه:

1-      قد لا يتقبل أطفالي الزوج وأطفاله.

2-      قد تحدث مشاكل فيما بعد بيننا بسبب المشاكل التي ستحدث بين أطفاله وأطفالي.

3-      ربما طليقي يطالب بالأولاد وحضانتهم بسبب زواجي الجديد.

4-      قد تحدث  لي أي مشكله مع أهل الزوج ويتسبب ذلك بطردنا من المنزل.

5-      ربما يكلفني ماديا رغم توفيره الإيجار بسبب عدم امتلاكه دخل ثابت. بينما أنا أمتلك راتب جيد.

  القسم الثالث إيجابيات عدم الزواج منه:

1-      سأبقى على ما أنا عليه من استقرار مادي.

2-      سأبقى على ما أنا عليه في علاقتي مع أطفالي ولن أعرضهم لتجربة جديدة قد تنجح أو تفشل.

3-      سأضمن عدم تدخل طليقي السابق بحياتي وبقاء الحضانة الأطفال لي.

 قسم الرابع سلبيات عدم الزواج منه:

1-      سأعاني من الوحدة من جديدة وحاجتي للاهتمام.

2-      سأبقى أحمل المسؤولية لوحدي والمشكلة كلما كبر الصغار كبرت مسؤولياتهم وأنا بحاجة إلى رجل يقف معي.

3-      لا أعلم متى ستأتي فرصة أفضل للارتباط وقد لا تأتي أبدا

4-      أن أحبه وهو يحبني جدا وصادق في مشاعره ولن أجد هكذا حب يوميا في طريقي.

5-      إني أخاف أن أبقى وحيدة في شيخوختي بعد أن يشق كل من صغاري طريقه بالحياة.

يجب النظر إلى الجدول وما كتبنا فيه بإمعان ويمكن تكرار هذه العملية لأكثر من مرة إلى إن نشعر بالراحة التامة و القناع’ بالجدول الذي كتبناه  ومن ثم ننظر له ستلاحظون هنا أن المرأة كتبت في  سلبيات الزواج منه أولا  أولادها قد لا يتقبلون الوضع الجديد كما نجد إنها وضعت أخر نقطة الأمور المادية / في سلبيات عدم الزواج منه كتبت أول شيء خوفها من الوحدة }وهنا من خلال ما يكتبه الشخص بكل صدق وترتيبها سيكتشف أهمية الحاجات وأولوياتها لديه لأنه قد لا يكون منتبها لها لكن هو لم يكتبها بهذا الترتيب اعتباطا ! إنما هي حاجات الملحة لديه ظهرت وترجمها إلى جمل مكتوبة حسب أولوياتها في تفكيره حتى وان لم يكن واعيا لها فعلا وهذه أحدى فوائد هذه الطريقة ومن أجل هذا دوما أشدد واكرر أنه يجب كتابة هذا الجدول وأنت لوحدك وبكامل تركيزك ولا تخضع لأي مؤثر خارجي لا تضع أغنية حزينة أو سعيد ة أو تحمل ذكريات معينة وأنت تحاول كتابة هذا الجدول من اجل اتخاذ قرار ما لأنه ستتدخل عاطفتك بعملية الاختيار وهذا غير صحيح افترض أنني أريد أن أتخذ قرارا بالسفر أو الهجرة وعند محاولتي لكتابة هذا الجدول أكون أستمع إلى أخبار الدمار والتفجيرات في بلدي؟! كيف ستكون كتابتي للجدول؟! أو استمع إلى أغاني الحنين للوطن والشوق للأهل  والأصدقاء كيف سأكتب جمل هذا الجدول ؟! {
من النظر للجدول السابق سنجد أن القرار قد يكون واضح لديها وهو أنها ترغب بالارتباط والزواج إلا أن هناك عائقين مهمة و رئيسية ألا و هي :

  • حضانة الأطفال التي ستخسرها إذا تزوجت.
  • الأمور المادية الغير مستقرة.

هنا يجب علينا أن نكون صريحين كفاية مع أنفسنا وننظر ما هي أولوياتنا في الحياة وما الذي يشكل رفم 1 عندي بكل آمانة  بغض النظر عما تفرضه الأعراف والتقاليد وبدون الخضوع إلى أي تأثير خارجي .

هل الأمور المادية هي اهم لدي من العواطف والاستقرار العاطفي والنفسي؟

هل الأمور العاطفية والاستقرار فيها له الأولوية عندي على الامور المادية؟

إذا أجبنا على هذين السؤالين بمنتهى الصراحة مع أنفسنا سنكون قطعنا ثلاثة أرباع المسافة نحو القرار المناسب.

إن كان الأمور المادية هي الأولوية لديها فسيكون من الأفضل لها أن تتخذه زوجا دونما الانتقال للعيش معا  كي لا يتغير الكثير عليها فهي لن تكون مضطرة للصرف على أولاده ولا يتغير الكثير عليها .

أن كان الأمور المعنوية هي الأولوية لديها فيجب أولا أن تتأكد من تقبل أطفالها للوضع الجديد وتجد طريقة قانونية تحمي حضانتها للأطفال أو طريقة سلمية مبنية على أساس التفاهم مع الطليق من اجل مصلحة الأطفال البقاء معها أي أنها تحاول أيجاد حل لهذا العائق لأنها أن تزوجت وبعدها اضطرت للتخلي عن أطفالها هذا سيتسبب لها مشاكل نفسية كبيرة لأنه يعتبر أولوية لديها .

بالنسبة للخطة ب هي اختارت أن يكون زواجها غير معلن للجميع إلا ان تستطيع إيجاد طريقة مناسبة للتفاهم مع طليقها من اجل مصلحة اطفالهما .( بغض النظر عن كون الخط ب نجدها نحن مناسبة او لا هي بالنسبة لها تجدها مناسبة وقادرة على تحمل سلبياتها).

بالعلاقات الإنسانية خط ب أو ت لا تعني أن أجد الشخص البديل يحل محله أو أن الخطة ب تعني التخلي عن الشريك أبدا هي خطة أخرى لتساعدني على تنفيذ قرار قد توصلت له ربما تكون خط ب استعانة بمستشار علاقات لإنقاذ العلاقة أو الاستعانة بأحد من أهل الثقة للمساعدة، وكما أشرت بمقالي السابق يجب التمييز بين القرار والهدف / القرار هو الوسيلة التي تمكنني من تحقيق الهدف أو الغاية .

الخلاصة:

أن تتوصل الى القرار المناسب ستكون بحاجة الى أن تقوم بعملية تطبيق هذا الجدول مع مراعاة :

  • عدم اتخاذ القرار تحت الانفعال العاطفي كالغضب والفرح او الحزن او الخوف وغيرها من المشاعر التي لن تسمح للتفكير العقلاني أن يظهر.
  • عند اتخاذ القرار يجب أن نكون لوحدنا دون خضوعنا لأي مؤثر خارجي .
  • يجب الحرص على الصدق والصراحة الكاملة مع النفس.
  • أن أكون مدرك تماما لأولوياتي بالحياة وما الشيء الذي أحبه أكثر.
  • أن يكون لديك  قدرة على إيجاد الحلول للعوائق التي قد تظهر بوجه تنفيذ القرار بعد توصل له.
  • أن يكون هناك خطة ب صالحة للتنفيذ .

 

الصورة من موقع Fractal Enlightenment

رأيان على “ما الذي يؤثر علينا في اتخاذ القرار؟”

  1. مقال مفيد جدا . شكرا ليلى. حساب الأمور بهذه الطريقة قد يبدوا مثاليا ولكنه أحيانا يزيد من الأرتباك فبعد حساب ايجابيات القيام بشيء وايجابيات عدم القيام به وسلبياته وسلبيات عدم القيام به أحيانا تتعقد الأمور وهو ما يحصل معي حاليا وكان سببا في تأجيل قرار مهم ومفصلي. سأحاول أن اعيد الحسابات لكي أصل الى نتيجة. اكرر شكري وتقديري أختي الكريمة

  2. عاشت الايادي لولو حبيبتي كالمعتاد موضوع وفكرة وطرح روعة ويدخل للقلب مباشرة ومفيد وعملي تسلم الجهود

اترك رد