ما معنى أسم العراق؟

بقلم ليلى طارق الناصري

منذ وقت ليس بالقليل وانا اسمع وأقراء على وسائل الأعلام والتواصل الاجتماعي بمختلف أشكالها ردود افعال مواطيننا العراقيين وخصوصا بعد كل تفجير او حدث مأساوي يحدث في العراق ويذهب ضحيته ابناء شعبه المساكين الطيبين اجد ردود أفعال الناس سواء كانوا بالداخل او بالخارج ( أن العراق بلد المعارك ، بلد النكبات والكوارث ، بلد المصايب من يوم يومه مشاكل وحروب لأن هي أرض أسمها عراق مشتق من عراك أي العركات أي المشاكل أو لأن نحن الله دينتقم منا حوبة الحسين ! أو هي دعوة الأمام علي علينا ان لا نرى الراحة فنحن اهل شقاق ونفاق !!!)

كربلاء - من السماء
كربلاء

ولا أخفيكم ما يسببه كل ذلك الذي أراها من ألم يحز في النفس لأنني كعراقية أحرص على سمعة بلدي وعلى سمعة شعبي وقبل كل هذا أحرص على أن يكون أهلي وناسي بصحة جيدة نفسيا وجسديا ولا يخضعوا لما يخطط لهم من كسر لعزتهم وشآمتهم كيف يصل الناس الى تصديق كل تلك الاأكاذيب؟!! سأتناولها واحدة تلو الآخرى وسأبدأ بأكثر الامور حساسية الا وهي أننا ندفع ثمن ما فعلناه بآل البيت الكرام والغريب أذا جئت للواقع فأن الحسين عليه أفضل الصلاة والسلام هو أختار منطقة كربلاء المنعزلة عن الحواضر مثل الكوفة او بالبصرة وبغداد لم تكن أنشئت كحاضرة بعد إلتزاما منه أن لا يؤذي أي أحد لا يقحم أحد ولا يحرج أحد من القبائل معه فيما حدث من مشاكل مع يزيد الاموي وأن من أحشد الناس وأوغل صدورهم ضد سبط الرسول الحسين عليه السلام هو يزيد وحاشيته وكانوا في دمشق والشام وقدموا الى كربلاء كي يحاربوه ووقع ماوقع والتأريخ يحفظ ما حدث فلم أهل الشام ليسوا مثلنا يدفعون الثمن ؟!! والعراق خصص باللعنات؟!!! بينما قبور أحبتنا من آل البيت تملىء أرض العراق من أقصاه الى ادناه ؟!! لم اختار الأمام علي الكوفة حتى تكون عاصمة خلافته ؟!! إن لم تكن أرض طيبة كيف يرضى سكناها والاكل والشرب مما تنتج تلك الأرض ؟!! على عكس ما يجب أن نحرص عليه من قداسة وطهارة لأرض العراق نحن نسخط على تلك الارض ونلصق فيها التهم السلبية وأن ما ينسب زورا وكذبا أن (العراق أرض شقاق ونفاق ) فهذه مقولة للحجاج الثقفي وهو والي العراق من قبل بني أمية انفسهم ومفهوم جدا أنه كان يحابي ولاته وأمراءه من اجل البقاء واليا وأن أهل العراق كانوا يثورون دوما ضد الظلم والضيم ولا يرضون بالجور عليهم ولا على غيرهم ولهذا كان كل حاكم وكل خليفة يأتي يشدد ويضيق عليهم خوفا منهم ونفوسهم الثائرة وليس لأنهم (منافقين) هذا ما يحاول غرسه في العقول والنفوس لمدة قرون طويلة الا انها دوما تبوء بالفشل ويبقى العراق ذالك البلد العريق الاصيل بحضاراته المتتالية منذ الأزل …كم نبي كان العراق مسقط رأسه وبيته الأول أو أول مكان عرفه بعد الجنة تعلوا نعدهم معا أحبتي:
1-    آدم : قابيل وهابيل ومن بعده شيت
2-    نوح
3-    أبراهيم
4-    يونس
5-    يقال ان الرجل الصالح اللذي ذكر بالقرآن ( خضر الياس)

ونأتي للقديسين وأصحاب الانبياء وآل بيت الرسول محمد صل الله عليه وسلم

إذا كانت الكلمة عربية فتعني الشاطئ في لغة أهل الحجاز أو سفوح الجبل، وإذا كانت فارسية فيرى الخوارزمي أن أصل اسمه أيراك ومنه أتت عراق وإذا كانت من عهد السومريين أو غيرهم من السابقين فهي أوروك أو أونوك وتعني المستوطن، ويرى المؤرخ اومسند أن كلمة اريغا موجودة في وثيقة تاريخية تعود للقرن الثاني عشر قبل الميلاد وان كلمة عراق شاعت في العهد الساساني ما بين القرنين الخامس والسادس الميلادي.إن تسمية العراق بمعناه القديم “أراكي” أي بلاد الشمس.

Alexander Warda - Assyria

وبالنسبة إلي..اسم العراق يعني الفخر والعزة والشموخ والصمود والجمال والحضارة… أول من ذكر الموقع من الرحالة كان بيركهارت عام (1822)، ثمّ سيتزن عام (1859)، كما سجلها نيلسون جلوك وكانوفا وكلاين وموزل ودونر ضمن مسوحاتهم في الأردناسـم آخر اطلق على العراق عرف بـ (ارض السواد) ، يعد من اقدم الاسماء العربية التـي تطلق على الارض الرسوبية على ضفاف دجلة والفرات . وقد اطلق عليها هذا الاسم كما يبدو للعين من التفاوت بينها وبين صحراء العـرب.

وكلمة (السواد) اذا سبقت اسم مدينة من المدن كان معناه الحقول المزروعة على نطاق واسـع في اراضيها التي تروى ريا منتظمـا .

و (السواد) في اكثر معاجم اللغة جاء بمعنى (الخضرة) ، والخضرة اذا اشتدت ضربت الى السواد من كثرة الري من الماء . والسواد هو من ارض العراق ، سمي سوادا لسواده بالزرع والاشجار لانه حين تاخم جزيرة العرب التي يقل الزرع فيها والشجر كانوا قد خرجوا من ارضهم اليه ـ أي الى السواد ـ ظهرت لهم خضرة الزرع والاشجار ، ولهـــذا سموا خضرة العراق سـوادا.

 ارض السواد

وقـد وردت تسمية قديمة في كتب التاريخ والادب عرفت بـ (العراقان). وقـد ظهرت اول مــرة في العصر الاموي وقد اطلقت على كل مرة من البصرة والكوفة لانهما عاصمتا البــلاد . وكان ذلك يـوم بعث معاوية بن ابي سفيان الى زياد بن ابيه والي الكوفة وجمع له البصرة ، لما مات المغيرة بن شعبة امير الكوفـة.

وذكـر الزمخشري ان (العراقيـن) هما الكوفة والبصرة . ثم جاء البلدانيون من الفرس فأطلقوا على جزء من بلاد فارس اسم (عراق) وعرف بأسم (عراق العجم) او (العراق العجمي) تمييزا له عن (العراق العربـي).
وعـراق العجم هو اسم يطلق على (كور الجبال) ويشمـل مدن حمدان والدنيور واصفهان وقم ونهاوند ، واغلب المصادر تشير الى ان (العراقين) في العصر السلجوقي على العراق العربي وعلى (ميديا) أي اقليم الجبال الذي سمي (عراق العجـم).

والعـراق في (معجم العين) للخليل بن احمد الفراهيدي ، يعني شاطئ البحر ، وسمي عراقا لانـه على شاطىء دجلة والفرات حتى يتصل بالبحر على طوله ، واهل الحجاز يسمون ما كان قريبا من البحر عراقـافـق ادبيات هذه الفرق البحثية ، فان اسم العراق يرجع في اصله الى تراث لغوي قديم ، أصله سومري ، ومن اقوام آخرين من غير السومريين كالساميين الذين استوطنوا السهل الرسوبي منذ ابعد عصور ماقبل التاريخ ، وان (عراق) مشتق من كلمة تعني (المستوطن) ولفظها (اوروك uruk ) وهي الكلمة التي سميت بها المدينة السـومرية الشهيـرة الوركاء.

اوروك uruk

ويـرى البعض ، استعمال كلمة (عراق Irak) ورد في العهد الكيشي في منتصف الالف الثاني قبل الميلاد . وجاء فيها اسم اقليم على هيئة (ابريقا) الذي صار على الاصل العربي لبلاد بابل او كلمة (العـراق).
فـي المدونات الكلاسيكية اللاحقة ظهرت تسمية (ميزوبوتاميا) الجغرافية في زمن يقع بين القرنين الرابع والثاني قبل الميلاد ولا سيما في استعمالات الكتبة الكلاسيكيين اليونان والرومان ، ومعناه (بلاد الرافديــن) او (ما بين النهرين) . ويتألف الاسم من مقطعيـن : ميزو Meso معناه بين او وسط . وبوتاميا potamia بمعنى نهر، وهو لفظ ينحدر عن الاغريقية ، بمعنى الماء او النهـر.

Iraqi Marshlands - الأهوار في العراق

ولـم تلبث هذه التسمية (ميزوبوتاميا) أي (ما بين النهرين) و (بلاد الرافدين) عند الكتاب والمؤرخين والرحالة الاوروبيين لاطلاقه على البلاد كلها او على جزء منها . ولا يزال يستعمل حتى بعد شيوع استعمال العراق . وشبيه بهذه التسمية ما استخدمه الكتاب العرب في العصور الحديثة حيث استخدموا تسمية (وادي الرافديـن). لكتـاب: اسم العـراق، اصله ومعناه عبر العصور التاريخيـة، تأليف: سالم الالوسي، ط1، منشورات المجمع العلمي العراقي، بغـداد، 2006 .

 

 

 

الصور:

mosthdwallpapers.com

Alexander Warda

thinglink.com

http://www.unep.org

3 آراء على “ما معنى أسم العراق؟”

اترك رد