مما علمتني الحياة وانا التلميذة ابدا 6

مما علمتني إياه مدرستي الجميلة الحياة انني كُلما فكرتُ فيك كلما ذكرتك و أوقدتُ لكِ شمعة او كلمة …ووجدت فيض الحنين إليك اكبر من كل الكلماتِ ولا تستطيع اي لغة تعبرعما أنا فيه..فأنا ملكة مشاعري وأحاسيسي طالما هي أسيرة قلبي وروحي لا يحاسبني عليها احد لأنني املكها فقط ودونما سؤ نية فالمحبة جميلة بكل صورها لا حساب على نواياها.
ليس هناك قانون او قاعدة تضبط لنا ما نشعر به فكل ما تشعره هو ملكك ولك وحدك لا يوجد من يقول لك يَصُّح اولا يَصُّح ذلك حتى تُفصِح عما يجول في خاطرك فتصبح مسؤلٍ عن ما قُلت وكلمةُ مسؤل معناها أنه يَحقُ لغير سؤالك وانت يجبُ عليك الاجابة! هل فكرنا بها من قبل؟!! تلك الكلمة ومشتقاتها ( مسؤل، مسؤولية، سؤال، سأل) قبل ان تفعل اي شيء حتى القول هو فعل بحقيقة الامر _لا مجال لشرحه الآن _ لكن قبل أن تفعل اي شيء يجب ان تفكر هل أنت مستعد للمسألة عنه ؟ سواء كان من الآخرين او الكون اوالله !

عندما كنتُ طفلة كنتُ اتصرف على فطرتي وعفويتي لانني ببساطة غير مسؤولة وكان كل ما اقوم به مبرر ومغفور حتى كبرت أدركت ان هناك وقت لتحمل المسؤولية ما أقوم به وأنني يجب أن أفكر وإنه لا جدوى من التهرب او التخفي فأن لم يعرف بك أحد سيعرف بك الله ستراقبك الطبيعة والمخلوقات ستحفظ لك ما قد تنساه وتغفله وتستدد فواتير تلك الأفعال يوما ما بطريقة ما لأن الحياة عادلة !….نعم أنها عادلة قد تندهشون إلا انها عادلة لأن يحكمها ويسيرها من هو اكبر منها وهو عادل فليس لها ان لا تكون عادلة فهي مأمورة بالعدل وان وجدتها يوما ما قاسية عليك او ظلمتك فهي لم تظلمك في حقيقة الامر إنما هي تقضي فيك ما قد تكون نسيته يوما ما من أفعالك فانت وانا مسؤولين عما يأتينا من خير وشر

وما قد نظنه شرقد يكون خيرا لا ندركه الآن ….إلا ان الحياة عادلة وهذا ما تعلمتها منها وفي مدرستها ….ومازلت اتعلم أكثر واكثر فأنا التلميذة أبداً.

ليلى طارق الناصري

رأيان على “مما علمتني الحياة وانا التلميذة ابدا 6”

  1. تكملة حلوة لمواضيع السنة الماضية ..
    عدل الله سبحان وتعالى اكيد موجود, لكن المشكلة عندما يخلط الانسان بين مايعتقد انها عدالة الناس و/ او الحكومات مع العدالة الحقيقية.

  2. بسم الله الرحمن الرحيم ((ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحدا)) صدق الله العلي العظيم …. أحينت أختي ليلى. كل ما نقوم به محسوب وسيعود الينا بمثله. الحسن بالحسن والسيء بالسيء ولكن الأنسان مخلوث من الطين والماء سرعان ما ينسى ويمحوا من ذاكرته المواقف. عشت وعاش عاش قلمج الحلو

اترك رد