أقدم مطبخ في العالم- الطبخ في وادي الرافدين ج2

بقلم زينة الالوسي.

كما ذكرت لكم الأسـبوع السـابق و وعدتكم بأكمال ما بدأته معكم حول تفاصيل ومعلومات عن أقدم كتاب للطبخ في العالم.. سـوف أكمل  لكم  اليوم  الجزء الثاني فيما  يتعلق بالأكتشاف التاريخي المهم عسى أن ينال رضاكم ويعجبكم.. فهيا بنا نبحر في عالم الطبخ والمطبخ والمأكولات العراقيه الأصيله اللذيذة….

الفضل الأول يعود في هذا الأكتشـاف للباحث والكاتب الفرنسي جان بوتيرو Jean Battero  في كتابه المترجم الى  الأنكليزية  من قبل تيريسا لافندر فاكان  Teresa Lavender Faganبعنوان  “The Oldest Cuisine in the World-COOKING IN MESOPOTAMIA” ” أقدم مطبخ في العالم: الطبخ في وادي الرافدين” المرفقة صورته أدناه.


وذلك بعد أن أكتشـف  ثلاثة  ألواح مسـمارية في أرشـيف جامعة ييل Yale  في الولايات المتحدة الأمريكية تَذكُر وتُوَضِح خمسة وأربعين (45) وصفة من مختلف  الوصفات والأكلات بمختلف …. حيث جاء في أحد الالواح المحفوظة في المتحف البريطاني والمرفقه صورتهِ أدناه) ذكر خمس وثلاثين (35) وصفة  لأنواع من المرق ، وهي أصناف مختلفة من اللحم يُطبَخ في سـائل دهين مع مُطيّبات حرّيفة وطازجة تُضاف في النهاية مثل الكُرّات (الكُرّاث) المهروس والثوم او النعناع وقد ذُكِرَت هذه الوصفات بأيجازٍ شَـديد وعلى سـبيل المثال لا الحصر: تم وصف وشـرح طريقة عمل مرق الغزال على النحو التالي: ((مرق الغزال، أعدَّ مقداراً من الماء وأضف سَـمناً و مِلحاً و بَصَلاً و كُرّاثاً وثوماً)).

و وجد ايضاً فيه وصف لوجبة خبز العروق (خبز العروك) حيث تم وصفها كالآتي: (خبز العروق.. وهو خبز بلحم وبصل وتوابل) و تم ذِكر وجبة التشريب على النحو التالي: (التشريب.. يُقَطَّع الرغيف و يُثرَد في صحن ليَتًشَّـرَّب بِمَرَق اللَحَم وَ يوضَع فَوقَهُ اللَحَم والبَصَل وَ الحُمُصّ المَسـلوق) وهاتين الوصفَتين من الأكلات و الوصفات المعروفة  في المجتمع العراقي منذُ زَمَنٍ طويل ولا تزال لِحَد الان…. و كذلك تم ذِكر الكعك (الكيك) الذي كان يُعَدّ من مزج نوع من الأشـربة مع الطَحين.. وَ يُعتَقَد ان كلمة كعك والتي يُقال لها (كعاتو) بالأكدّية هي أصل كلمة Cake باللغة الأنكليزية. كما عُرِفَت آنذاك المشـروبات الوطنية وكانت تُصنَع من نقيع الشَـعير المًخَمَر وَ يُعتَبَر مَشـروب غالي الثَمَن لا يَتَمَكَن مِنْ شُـربِهِ غير الأُسـرة المالِكَة و الأغنياء.

أما اللوح الثاني والذي يحتوي على سـبع (7) وصفات فقد أثار أهتمام  و فضول جان بوتيرو اكثر من اللوح الأول  كونه أولاً مهتم وهاوي للطبخ وباحث ومترجم للألواح البابليه ، وثانياً لأن الوصفات السـبع المذكورة في هذا اللوح تم ذِكرُها بتفصيل ودقّة أكثر… وعلى سـبيل المثال فقد تم وصف فطيرة تُعَدّ من الطيور الصغيرة مع القوانص “الحواصل” والأحشـاء وتُطهى بالبصل والثوم والكُرّاث و تُقَدَّم على رغيف الخبز مضافاً اليها في اللحظة الأخيرة المزيد من الكُرّاث والثوم (ويبدو أن الكَرَفس و البقدونس “المعدنوس” لم يكونا معروفين عندهم في وقتها و كانوا يكثرون من أستخدام الثوم في وصفاتهم).. وتم ذكر وصفة أخرى تُعَدّ من الحمام، حيث تُطهى الحمامة في مرقة غنية مُعّدَّة من أحشـائِها ثم تُمسَح بالثوم و تُقَدَّم مع الخُضار و الخَل وَ تُداف (تُولَوَث) سـياقانها بالطحين وَ تُحَمَص .. وهناك ايضاً معلومات مفيدة بخصوص هذه الوصفة ذُكِرَت بخصوص أِزالة الغضاريف ومَسح الحمامة بعد رَفعِها من القدر.. وَ يُشـير جان بوتيرو في كتابه الى أن التوازن المدروس في هذه الوصفة بين مذاق لحم الحمامة و حموضة الخَل و مرارة الخُضار و يَصِفَهُ بأنَهُ طُبِخَ على يَد ذّواقة محتَرفين.

أما اللوح الثالث فقد أحتوى على ثلاث (3) وصفات اثنين منها لطهي أنواع الطيور مع أستعمال الخل والبيرة للنكهه أحدهما كعصيدة ولكن يكاد يكون فك رموزها وترجمتها صعبا جداً وغامض.

أتمنى أن تكون هذه المعلومات والتفاصيل قد نالت رضاكم وأعجبتكم …. أنتظروني بتفاصيل ومعلومات أكثر عن أصل المطبخ الرافديني وجذوره وشـرح مُفَصَّل لمأدبة العاهل الاشـوري ناصر بال الثاني والتي تُعَدّ من أشـهر المأدب التاريخية الكُبرى وذلك  في الجزء الثالث من هذه السـلسـلة.. فكونوا على الموعد وَ تَرَقبوا.

المصادر:

·        موقع الآثاري العراقي د. بهنام أبو الصوف / المطبخ الرافديني… منجزات شعب عريق / المطبخ العراقي بقلم علي الشـوك

·        مقال لنورعلي – ثقافة وفنون على الفيسبوك بتاريخ 30 تموز 2013 في بغداد العراق

·         صورة كتاب The Oldest Cuisine in The World- Cooking in Mesopotamia للكاتب الفرنسي جان بوتيرو Jean Bottero  من موقع  The University of  Chicago Press Books

 

رأيان على “أقدم مطبخ في العالم- الطبخ في وادي الرافدين ج2”

  1. موضوع اكثر من رائع. من اجمل ماقرأت عن حضارة وادي الرافدين على الاطلاق. عاش قلمك وروعة الشرح وتقديم مهد الحضارات بهذا الشكل الجميل والانيق.

  2. حبيت التشريب وبقية الوصفات عاشت أيديج هواي هواي على جزء 2 واكيد احنا بالانتظار الاسبوع القادم. اكيد تشوقت لقراءة الكتاب أيضا ?

اترك رد