سبعة x سبعة – في بلاد النهرين 

بقلم احمد طاهر.

سلسلة من 7 مقالات تبحث في الاستخدامات المتعددة للرقم 7 عبر العصور والى يومنا هذا.

كانت ولازالت الارقام المستخدمة مصدر ثري للالهام والابداع البشري في تقديمه للاعمال الفنية المتنوعة او في تشكيل الرموز وحتى في تفسيرها. الرقم 7 هو احدى تلك الارقام، اذا لم يكون المفضل لدى البشر، فمنذ التاريخ القديم الى التاريخ المعاصر نقرأ عن الرقم سبعة في الكثير من المخطوطات والكتب للشعوب والحضارات، وحتى في الكتب الدينية والتفاسير المذهبية نجد ان الرقم سبعة في الكثير من الاحداث والمواعض وحتى التعاليم السماوية.

يعجز المؤرخين الى يومنا هذا عن اسباب استخدام حضارات بلاد مابين النهرين للرقم سبعة من ضمن تراتيلهم الدينية واساطيرهم، ولذلك فهم يجمعون على وجود غموض له علاقة دينية وروحانية لرفع مكانة وخصوصية هذا الرقم.

علماء الاثار والباحثين يذكرون في مصادرهم ان اول استخدام للرقم سبعة كان من قبل السومريون في الألفية الثالثة قبل الميلاد حيث يعتقد ان الرقم له مكانة خاصة دينية مقارنة بالارقام الطبيعية الاخرى. واحدة من اقدم الامثلة على استخدام الرقم سبعة وُجدت في كتابات تعود الى السلالة الاولى، ضمن المجموعة الاولى التي تمت كتابتها في القرن 26 قبل الميلاد. النص هو “لول-7 لو لو” معناه “سبعة اكاذيب كثيرة جدا”.
لاحقا تم العثور على نصوص اخرى كثيرة والغريب فيها جميعا هو طريقة الكتابة غير المعهودة حيث يكتب الاسم واضافة الرقم سبعة اليه، مثل:
اود-اود-7 “الالهة السبعة”

يوري-گال-7 “المفاهيم السبعة المقدسة”

آما-اوگو4-7 “الام التي تولد سبعة اطفال”

شة ش-سيلا4-7 ومعناها “الفوانيس السبعة”

تعتبر اسطوانات كوديا التي تعود الى القرن الثاني والعشرين قبل الميلاد اشهر واكبر اسطوانات وكتبت عليها اللغة المسمارية تم اكتشافها من قبل علماء الاثار على الاطلاق. توجد هذه الاسطوانات الى يومنا هذا معروضة في متحف اللوفر في باريس، فرنسا. تحوي هذه الاسطوانات على ستة امثلة فيها الرقم سبعة في مواقف واحداث مختلفة. لكن الملفت للنظر هو ذكر اليوم السابع في اكثر من مثال، ممايدل على معرفة السومريين وتقسيم الاسبوع الى سبعة ايام.

كذلك نجد ذكر الرقم سبعة في ملحمة كلكامش، تحديدا عندما يبحث هو وصديقه عبر الجبال الى ان يصل الى الجبل السابع وعندها يبتهج وينال ماكان يرغب الوصول اليه.

من غير المعلوم ان يكون البابليون قد ورثوا نفس الطقوس من السومريين لكن المؤكد انهم اعطوا للرقم سبعة مكانة روحانية وقدسية مشابهة. لقد قسم البابليون ايام الاسبوع الى سبعة ايام لكي يكون مناسبا مع مراحل ظهور القمر في السماء. فقد وضع البابليون حساب دوران القمر عامل اساسي في تنظيم الطقوس الدينية، وساعد توظيف الرقم سبعة في كل هذا لشرح وتشكيل مصطلحات كونية وخارقة للطبيعة اعتبرت جزء من الديانة، والتعبد في ذلك الحين.

هناك امثلة كثيرة جدا نقرأها في المخطوطات البابلية القديمة التي يتم فيها ذكر الرقم سبعة في المخطوطات البابلية التي تعود للحقبة البابلية الاولى وماتبعها من الحقب التاريخية:

مة7-بي “السبعة المقدسين”

ابو-كر-را-7-بي “الابواب السبعة للعالم السفلي”

دي-كود-7-بي ” القضاة السبعة”

موش-ساغ-7 “الافعى ذات الرؤوس السبعة”

موش-ماه-كا-7 “ثعبان له سبعة السنة”

يو4-7-يم جي6-7-يم “سبعة ايام وسبعة ليالي”

لو- دومو-ني 7-آم “رجل له ابن سابع”

ني-تا-ني 7-كام-ما “خوف للمرة السابعة”

نة-مور-7-تا “مع سبعة قطع من الفحم”

ازي-جار-مة-7 “قناديل الحرب السبعة”

ادي-كا-7 ” النهر ذو السبعة فروع”

يو4-7 “العواصف السبعة”

ميو-7-أم “لمدة سبع سنين”

بالاك-7 “سبع الات قيثارة”

يور-7 “سبعة كلاب”

جستوك-7 “سبعة امثال او حكم”

جي-دي-7 “سبعة مزامير من البردي”

اي-7-كام-ما “البيت السابع”

ام دينجر 7-ام-ميش 7-ام دينجر-هول-اة-ميش “الهة الارض السبعة والهة الشر السبعة”

7-ام دينجر ان-داگال-لا-مش “الهة السماوات

 

قصة ام سبع عيون

قد لايعلم الكثير من الناس ان (سبع عيون) الحالية ورثها العراقيون من البابليين، حيث يعتقد البابليون، أن النفس الشريرة، او الاشعاع المنبعث من العين الحاسدة، حين يتشتت أو ينقسم الى سبعة أقسام يفقد قابليته على الايذاء في الشخص المحسود، ومن هنا وجدوا من الأفضل تعليق تعويذة سميت بـ(السبع عيون) فعلقوها في قصور الملوك وفي الساحات العامة وعلى جدران وواجهات البيوت، كما اعتقدوا أيضاً بان اللون الأزرق هو لون الماء الذي له القابلية على امتصاص الأشعة المنبعثة من العين ولذلك ميزوا التعويذة باللون الأزرق…

ولا زال بعض الناس يستعملوها ويؤمنون انها فعلا تبعد حسد الحاسد دون علمهم بأساسها البابلي الاسطوري، وبغض النظر عن عملها فأنها اصبحت جزءا جميلا من تراث يمتد لآلاف السنين.

 

لنا عودة في الجزء الثاني

==========================

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/Seventh_Son_of_a_Seventh_Son
http://www.express.co.uk/news/uk/469565/The-magnificient-7-The-meaning-and-history-behind-the-world-s-favourite-number
http://www.kaheel7.com/ar/index.php/1/342-2011-01-08-15-10-10
https://mangish.net/forum.php?action=view&id=3049
Wikipedia
https://www.thoughtco.com/japanese-number-seven-2028033
Meaning of Numbers
http://www.seiyaku.com/reference/seven/seven-japan.html
The Origin of the Mystical Number Seven in Mesopotamian Culture:
Division by Seven in the Sexagesimal Number System
Kazuo MURO
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الفنون_السبعة

==========================

Pictures:

GuruVinodJi

karemlash 4u

رأي واحد على “سبعة x سبعة – في بلاد النهرين ”

اترك رد