ندوة في بغداد حول تحقيق المخطوطات وصيانتها

كتبنا في السابق على موقعنا من ضمن سلسلة من اعلام بلادي عن كبار المؤرخين والباحثين مثل الدكتور سامي سعيد الاحمد وداود الچلبي، (وقريبا جدا عن الدكتور قاسم السامرائي). كذلك هناك اخرين من عمالقة الفكر والبحث في هذا المجال نذكر منهم، مع حفظ الالقاب، ابراهيم خليل العلاف، بسام الجلبي، عبد الله أمين أغا، اسامة عبد الرحمن الدوري، والمطران ادي شير، وغيرهم كثيرين.
ولايقتصر هذا الجهد على الباحثين والمؤرخين العراقيين وانما حرص اساتذة واكاديميين جامعيين على تقديم العراق وحضارته وتاريخه كجزء من المكون العربي الاصيل من خلال استضافة الندوات الثقافية والمعارض بشكل مشرف وجميل، اما بشكل شخصي او من خلال المنظمات والجمعيات او حتى من خلال الجامعات..

كل هذا ضمن للعراق مكانته وثقله بين الدول العربية والعالم في هذا المجال وبالرغم من كل التغييرات السياسية (وحاليا الامنية) التي جرت على البلد واهله.

في تاريخ 27 نيسان 2017 اختتم أتحاد المؤرخين العرب الذي مقره العام في العاصمة العراقية بغداد ندوة علمية عن تحقيق المخطوطات وصيانتها بعنوان “تحقيق المخطوطات وصيانتها”، برعاية الدكتور محمد جاسم حمادي المشهداني الأمين العام لآتحاد المؤرخين العرب. اقيمت الندوة على قاعة الخطيب البغدادي بحضور ومشاركة عدد من الأساتذة والباحثين والمشاركين في مجال علم تحقيق المخطوطات:
1ـ الأستاذ الدكتور محمد جاسم حمادي المشهداني ـ الأمين العام لأتحاد المؤرخين العرب ـ عنوان البحث ـ (نظرات منهجية في تحقيق عمود النسب الشريف ).

2ـ الأستاذ الدكتور نوري عبد الحميد العاني ـ رئيس قسم الحديث والمعاصر في معهد التاريخ العربي للدراسات العليا التابع لأتحاد المؤرخين العرب ـ عنوان البحث : (المخطوطات والوثائق العثمانية ).

3ـ الأستاذة الدكتورة نبيلة عبد المنعم داود ـ رئيسة قسم التراث الفكري العلمي في معهد التاريخ العربي والتراث العلمي التابع لأتحاد المؤرخين العرب ـبغدادـ عنوان البحث : ( منهج تحقيق المخطوطات عند العلماء العرب القدمى ).

4ـ الأستاذ الدكتور ناجي حسن الموسوي ـ عضو الهيئة العلمية لمعهد التاريخ العربي والتراث العلمي التابع لأتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عنوان البحث : ( مناهج تحقيق المخطوطات جمهرة النسب لابن الكلبي مثالاً ).

5ـ الأستاذ الدكتور شاكر محمود عبد المنعم الهيتي ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عضو الهيئة العلمية للمعهد التاريخ العربي والتراث العلمي التابع الى أتحاد المؤرخين العرب بغداد عنوان البحث : (دور كتب الاسماء والكنى والالقاب في تحقيق النصوص ).

6ـ الأستاذة الدكتورة صباح ابراهيم الشيخلي ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عضو الهيئة العلمية للمعهد التاريخ العربي والتراث العلمي التابع الى أتحاد المؤرخين العرب بغداد .عنوان البحث : ( دراسة في مخطوط عجائب البلدان المنسوبة خطأ الى القزويني).

7ـ الأستاذ الدكتور أنس محمد جاسم المشهداني ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ مدير المركز العلمي لدراسة وتحقيق المخطوطات ـ عنوان البحث : ( الطابع المنهجي والعلمي في جمع النسخ وترتيبها في تحقيق المخطوطات ).

8ـ الأستاذ الدكتور خليل حسن الزركاني ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ جامعة بغداد ـ عنوان البحث : ( صيانة وحفظ المخطوطات العربية ) تم القاءه نيابة عنه ـ د محمد الدليمي.

9ـ الأستاذة الدكتورة ضمياء محمد عباس ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عضو المركز العلمي لدراسة وتحقيق المخطوطات ـ جامعة تكريت ـ كلية الاداب ـ عنوان البحث : ( قوانيين حماية المخطوطات أحدى وسائل الحفاظ على المخطوطات).

10ـ الأستاذة المساعد الدكتورة الاء نافع جاسم ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ ـجامعة بغداد ـ عنوان البحث : ( مكملات تحقيق الفهارس الفنية كتاب الحيوان للجاحظ (ت،255هـ) انموذجاً).

11ـ الدكتور احمد هادي علي حسن الياسري ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ جامعة بغداد ـ عنوان البحث : ( صفات المحقق وشروط التحقيق).

12ـ الأستاذ المساعد الدكتور عمار كامل عبد الوهاب الخطيب الحسيني ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عضو المركز العلمي لدراسة وتحقيق المخطوطات ـجامعة بغداد عنوان البحث : ( المخطوطات حفظها وصيانتها وترميمها ).

13ـ الدكتور مثنى فالح البهادلي ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عنوان البحث : ( تمهيد لتحقيق المخطوطات).

14ـ الدكتور انس احمد المشهداني ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ جامعة بغداد ـ عنوان البحث : ( الأساليب والطرق في الحضارة الإسلامية صناعتها وصياغتها ).

15ـ الأستاذ أسامة ناصر النقشبندي ـ عضو أتحاد المؤرخين العرب ـ بغداد ـ عضو المركز العلمي لدراسة وتحقيق المخطوطات بالوكالة ـ عنوان البحث : ( المخطوطات في الحضارة الإسلامية صناعتها وصياغتها ).

وفي الختام قام الأمين العام لاتحاد المؤرخين العرب الأستاذ الدكتور محمد جاسم حمادي المشهداني بتكريم المشاركين في الندوة المذكورة.

موقعنا يتابع هذه النشاطات بشكل ودائم ويحرص على تقديم ماهو جديد وجميل لثقافتنا بمختلف الاوجه، فقبل فترة تم تغطية عطلة الاسبوع في القشلة في بغداد ونشرنا ابداعات ابناء العراق في الشعر والرسم والموسيقى وغيرها وسيسعدنا دائما استقبال المشاركات وتغطية الندوات والمناسبات الثقافية والاجتماعية حبا لهذا الوطن.

الشكر للدكتور محمد احمد على تزويد الموقع بالمعلومات لتغطية الحدث ونتمنى لاتحاد المؤرخين وجميع المشاركين كل التوفيق والنجاح.

 

ادارة موقع

عراق انا

10 آراء على “ندوة في بغداد حول تحقيق المخطوطات وصيانتها”

  1. بارك الله بهذا الانجاز العلمي في الامانة العامة لاتحاد المؤرخين العرب بغداد الرائع وكانت ندوة علمية كبيرة

  2. والشكر موصول الى الاساتذة الافاضل المشاركين والى الاخوة الضيوف من جامعات واخص منهم من كان خارج بغداد الحبيبة والشكر موصول الى موقع انا عراقي افتح لي قلبك لنشر النشاطات العلمية لبلدنا الحبيب وعاصمتنا بغداد (بغداد الحضارات)

  3. بارك الله بجهود المشتركين جميعا وياريت التطرق الى ما قررته هذه الندوة من قرارات او مشاريع معينة تخص الموضوع.

  4. مبارك الانجازات العلمية لاتحاد المؤرخين العرب في جمهورية العراق المقر العام بغداد ويحتوي على مجموعة من خير علماء البلد يشار اليهم بالبنان فبارك الله بجود الامين العام لاتحاد المؤرخين العرب الاستاذ الدكتور محمد جاسم المشهداني على الندوات العلمية الرائعة المستمرة في مقر الاتحاد

  5. الاستاذ الدكتور ناجي حسن احد الاساتذة في معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا في بغداد التابع الى اتحاد المؤرخين العرب هنالك يعمل

  6. الشكر موصول الى هذا الموقع العلمي الثقافي لنقل النشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات فبارك الله بالقائمين عليه والعملين به ورمضان مبارك لكم ولجميع المسلمين

  7. الشكر موصول الى هذا الموقع العلمي الثقافي لنقل النشاطات العلمية والمؤتمرات والندوات فبارك الله بالقائمين عليه والعاملين به ورمضان مبارك لكم ولجميع المسلمين

    1. الدكتور محمد الجبوري المحترم…
      نحن من نشكركم لثقتكم الغاليه بنا وبموقعنا ولنا الشرف والفخر بتسليط الضوء على هكذا حدث مهم ونتمنى منكم موافاتنا بالمستجدات وما الت اليه الندوة من قرارات جديدة ونكون شاكرين وممتنين ومترقبين للمزيد من التعاون المستقبلي.. متمنين لكم المزيد من التألق والنجاح..تحياتي واحترامي زينة الآلوسي من ادارة مشروع عراق انا

  8. نبارك الانجازات العلمية لاتحاد المؤرخين العرب في جمهورية العرق في بغداد عاصمة الخلافة الاسلامية العريقة

اترك رد