مفردات ومعانيها من تاريخ العراق ج2

بقلم زينة الالوسي.

مسـاء الأنوار و الخيرات و المسـرات .. نكمل معكم اليوم ما بدأناه الأسـبوع الماضي و الجزء الثاني و تكملة مجموعة من المفردات المسـتخدمة في العراق ومعانيها متمنية أن تنال رضاكم و أسـتحسـانكم.. فهيا بنا نبدأ المشـوار….

  • مسـقوفي: ومعناه الشـخص الذي لادين له (دين سـز) ولا يحرم أمر، وأنطلقت منذ هجوم الروس على العراق بعد عام 1914، من ضمن أحداث الحرب العالمية الأولى، وعاثوا في قرى ومدن شـمال وشـرق العراق ظلما وإغتصاب وسـرقه.
  • حبنتري: وهي متعددة المعاني وأهمها المعتد بنفسـه، والمنتفخ إختيالا، وذهب الدكتور علي الشـوك بأنها واردة من مغامر (أوفنتور) في اللغات الغربية ( Adventure) .
  • القمري: الآنة الهندية وهي تسـاوي 4 فلوس والظاهر أن كان بها شـعار القمر في سـكتها، وما زال الناس يسـتخدمون (مايسـاوي ولا قمري) يعني لايسـاوي شئ. وقد سـمعنا مثلا كلمه (طرة وكتبه) وهي تعني وجهي العملة التركية، فطره تعني رسـم الطغرائي المميز للعثمانيين، والكتبة هي الكتابة على الوجه الآخر.
  • البابوج او الكلاش: نعال جلد أو المداس ويسمى أحيانا الصندل.
  • قصر: هو البيت الكبير ذو الواجهة الفخمة والذي يطل على النهر مباشـرة، وبلاط كلمة قديمة يذكر البعض أنها محرفة من مصدر روماني ( Palatium) التي تعني قصرا تحيطه حديقه.
  • سـكاير المزبّن: سـميت لوجود الزبانة في قاعدة السـكارة.
  • كرنتينه: ومعناها نظام الحجر الصحي لمن يحمل مرضا معديا. والكلمة أصلها إيطالي.
  • كنتور: هو دولاب الملابس، والكلمة من أصل إيطالي ويعني (المحتوي) ، وتقابل كلمة (كاونتر Counter) ، وهي الصناديق التي تحمل بها البضاعة عبر البحار.
  • مزين: حلاق، وان اول من ادخل كلمة حلاق على محل عمله هو الحلاق مكي الأشتري (في بغداد العشـرينات-عباس بغدادي)
  • صوج: کلمة تركية معناها الذنب أو الجناية
  • يَمعَّود او معَّوَد: أي طويل العمر الذي تعود عليه السـنون تلو السـنون وهو في أحسن حال، أو يذهب البعض على تعوده على الكرم والعطاء. وفي السـياق نشـير الى أن اسـم (مناتي) العراقي الذي لم يعد يطلق على المواليد منذ نصف قرن معناه المعطي أو الكريم من المصدر الآرامي، وهي نفسـها كلمة (متي Matti) ومعناها (معطي) المقترنه بأسـم احد حواريين السـيد المسـيح (ع) .
  • عالكيف: حسـب المرام، وترد بكيفك أي كما تبتغي. وكيفجي، يعني كثير الأفراح، والراغب بالحفلات، وهي واردة من كيف أي فرح التي تعني المخدر (الحشـيش) لدى المصريين و المغاربة.
  • الطوبجي: جندي المدفعية. (طوب) معناها مدفع وهي كلمة تركية (جي) ضمير يدل على النسـب لشـئ مثل (عربان جي) اي صاحب العربانة
  • التوثية: عصا غليظة تتخذ من شـجرة التوت، وجذع هذا الشـجر ضخم حتى ورد في الأمثال البغدادية (فحل التوت بالبسـتان هيبه) بما يعني شـخص ضخم ومهيوب لكنه ليس ذي فائدة كثيرة
  • جام:  كلمة مخففة من كلمة الزجاج وتسـتعمل بالتركية وفي لغات البلقان.
  • محروك الصفحة: هي شـتيمة يطلقها الشـامت على الميت وتعني أن الميت قد أدخل جهنم لسـوء عمله وأن جانبا منه قد أحترق فيها.
  • فد: فرد واحد
  • جفيان: كلمة مشـتقة من كفى . كأن يقال مثلا، كفى الله شـر فلان
  • مُلاّ: كلمة تسـتعمل لدى الشـعوب الأعجمية محرفة من (مولى) أي سـيد، و تعني في الدارجة الشـيخ أو الأسـتاذ، ويتداولها المغاربه بأسـم الشـيخ أو الفقيه.
  • جلت: كلت من كل أي أكتفى ومل.
  • الكاع: القاع الأرض، وتعني عند بعض المغاربة (الكل) .
  • جيب: أصل الكلمة فعل أمر من جاء يجئ. فيقال هات الشئ، أو جئ به، ثم حُرِفَت
  • الآنة: (العانة) عملة هندية تسـير على نظام الأربعات فهي أربع بيزات والقران أربع آنات والربّيّة أربع.
  • قرانات: ويُعتقد أن بيزه قد حرفت من كلمه (بيسـه) البرتغالية وتعني قطعة من اللاتينية وتداوها الأسـبان تصغيراً (بيسـيتا)  وقران هي محرفة لكلمة (كورون) وهي عملة الكثير من الأوربيين ومنها النمسـا في القرن التاسـع عشـر التي كانت تعتبر عملة قوية. والكلمة محرفة من (قرن) السـومرية المصدر، التي اسـتعملت في (هورن) المنبه أو البوق، و (كورن-كورنر) أي زاوية
  • السـيان: طين أسـود كريه الرائحة لوجود غاز الكبريت فيه، تخلفه مياه المجاري والمياه الآسـنة
  • البزاز: بائع القماش. البز (الثياب) مهنة البزاز، البزازة كلمة عربية
  • عزة العزاك: أي أصابك من الحزن والنكبات مايسـتحق التعزية وتطيب الخاطر عليه
  • عمامة اخوندية: هي عمامة كبيرة الجليلة القدر التي يلبسـها كبار العلماء والفقهاء و (آخون) كلمة فارسـية بمعنى القارئ، ومنها جاءت (روزه خون) أو قارئ الروضه كون بعض الواعظين والقراء كانوا يحفظون كتاب (روضة الصالحين) عن ظهر قلب ويقرأوه على الناس. ومنها جاءت (قصه خون) اي قارئ القصة، وهو مايقابل الحكواتي في الشـام والكوال في المغرب العربي.
  • الوادم: جمع آدمي بلهجة اهل الريف في جنوب العراق
  • الطلي: هوالخروف الفتي وهو أكبر من الحمل وأصغر من الكبش
  • خلي: دع اواترك بالفصحى
  • السـردار: السـر كلمة أعجمية معناها رأس. دار، معناها القوم، رئيس القوم، ويذهب البعض أنها عربية وتعني دار السـر، وكانت تطلق في السـودان على القائد العام للجيش.
  • دِرِد: كلمة فارسـية تعني الألم والوجع (الشـبعان مايدري بدرد الجوعان)

 

رأي واحد على “مفردات ومعانيها من تاريخ العراق ج2”

اترك رد