اهمية العمل الجماعي

كتابة : نجلاء ابراهيم.

فريق العمل هم مجموعة من الأفراد تعمل معا لتحقيق هدف مشترك ، فالعمل كفريق يمثل مهارة نجاح، يشترط فيه التركيز والوضوح والتدوين والموضوعية وتجنب الفردية ، ويهدف إلى التطوير وحل المشكلات الذي يتم عبر اختبار المشكلة والتخطيط للعلاج ودراسة المشكلة والمناقشة الجماعية.

إن مهارات النجاح في العمل تشمل مهارات التعامل والتواصل مع الآخرين، وإقامة العلاقات الإنسانية الجيدة، والمقدرة على العمل كجزء من فريق، هذه المقدرة التي أضحت حاجة ماسة لمواجهة متطلبات عالم العمل، فالتعاون بين الناس (أفرادا وجماعات) والعمل معهم، أصبح من ضرورات الحياة، سواء استخدمت في ذلك مهارات الاتصال المباشر أو غير المباشر.

يعتقد الكثير منا اننا لا يمكن ان نحقق النجاح الا كافراد متغافلين عن حقيقه مهمة جدا وهي ان كل نجاح حققناه في حياتنا كان بمساعدة وبمجهودات هؤلاء الاشخاص الذين كانوا ولا يزالوا يحيطون بنا .

وبعبارة اخرى فانه علينا ان ندرك اننا جميعا اعضاء في فريق ( مجموعة ( فالعائله ومكان العمل ومجتمعنا كلها تشكل فريقا متكاملا .

ونحن كافراد داخل تلك المجموعات قد نكون قادة في ذلك الفريق واتباع في الفريق الاخر . وبالتالي لا بد لنا ان ندرك تماما كيف يعمل ذلك الفريق الذي نحن طرفا فيه وندرك ايضا ان نجاح ذلك الفريق او فشله يعتمد بمقدار المتحقق من اهدافه وانجازاته.

ان نجاح اي فريق يعتمد اولا واخيرا على تلك القيادة ( الادارة ) الفعاله والتي تكون قادرة دون غيرها على التواصل والاتصال الفعال مع اعضاء الفريق لديها مبينة الاهداف التي يجب العمل من اجلها. فهي تلك الادارة القادرة على التوضيح لاعضائها ايـن هم الآن واين يجب ان يكونوا مستقبلا .

ثم ياتي بعد ذلك دور افراد الفريق انفسهم بالتفاعل والتعاون والمناصحة فيما بينهم من اجل التوصل الى اعلى درجات الكفاءة والامتياز لتحقيق الاهداف الموضوعة مسبقا والا اصبحوا الحلقة الاضعف ضمن الفرق والمجموعات الاخرى .

فالمجموعه الفعاله هي تلك التي لا ينطق افرادها كلمة ( انا ) انما يرددون دائما ( نحن ). ومن هنا فقط تنبع قوة الادارة , فقوة اي ادارة لا تظهر الا بمقدار طاعة افرادها لقراراتها حيث ان كل واحد منهم يعرف تماما ما له وما عليه ويدرك اهميه الدور الذي خلق له داخل اطار الفريق .

فادارة الفريق الفعال هي تلك التي تدرك ويدرك كل فرد داخلها نقاط ضعفه وقوته , ويدرك كل طرف انه لا يوجد هناك من هو الافضل بين افراد مجموعته وانما هناك اختلافات .

ونظرا لوجود نقاط الضعف والقوة والاختلافات فان النجاح الفردي لا يمكن ان يتحقق ابدا وان هذه الاختلافات لا يمكن ان يتم تجاوزها وتخطيها فقط الا اذا عمل كل واحد منهم داخل هذا الفريق . وعليه فانه بتفوق ونجاح المجموعة يحصل التفوق والنجاح الفردي بحيث يشعر كل فرد بالاحترام والتقدير والاهميه .

ففريق العمل اسلوب فعال لانه يتيح لكل فرد من افراده ان يشعر بالامتلاك والمسؤوليه وبذلك يجعلهم اكثر التزاما واصرارا على تحقيق نتائج افضل. فالعمل بروح الفريق يساعد الناس على تحقيق افضل للذات وكذلك ثقه اكثر بالنفس . فالسر الحقيقي وراء نجاح اليابانيين هو قدرتهم على العمل معا لان فريق العمل بكل بساطة هو القوة الأساسية لأي مؤسسة .

ويأتي أهمية فريق العمل في تقسيم المهام وسرعة الانجاز وتطوير اسرع وعمل احترافي اكثر ومن ثم الوصول الى افضل الحلول وذلك لان كل فرد فى الفريق له فكره ونظره وبتجمع كل هذه الافكار نتوصل الى افضل الحلول وبالتالى نصل الى انتاج افضل بالاضافة الى اكتساب خبرات كثيره من العمل وخصوصا فى فريق ذو قدرات عاليه يؤدى الى رفع المستوى العلمى للفرد .

فالفرد قادر احداث المعجزات اذا ما كان لديه ايمان بالاخرين . وحتى نحصل على افضل ما لدى الاخرين ، فالفريق الفعال هو الذي يحتوي على أشخاص مختلفين يحمل كل فرد منهم سمات وصفات مستقلة عن الآخر.

هناك عده عوامل مهمه كى تكون فريق عمل ناجح وفعال ، وهذه العوامل تتمثل في زرع مشاعر الثقه فى فريق العمل وفى الكيان الذى ينتمون اليه لان أخطر ما يهدد كيان الفريق هي الثقة المفقودة و التشكيك في قدرة الأفراد على القيام بواجباتهم . كما ان اعطاء كل فرد من افراد الفريق حقه والاهتمام بجميع اعضاء الفريق على حد سواء يولد شعورا بالانتماء ورغبه حقيقيه وجاده للمشاركه فى العمل المطلوب انهاؤه وبالتالي يولد الايمان باهميه التعاون لزيادة الانتاج . فيجب ان يؤمن كل فرد فى الفريق ان مصلحه الفريق فوق مصلحته وان النجاح هو الغايه والهدف النجاح هو نجاح للفريق بأكمله وليس نجاحاً فردياً.

رأي واحد على “اهمية العمل الجماعي”

  1. طرح رائع لموضوع جدا مهم اتمنى ان ينتبه اليه الجميع. براي ثقافة “نحن” من الصغر مهمة جدا لتركيز مبدأ العمل المشترك وكذلك فقرة التفرقة بين القيادة والادارة وعدم اعارة المراكز الوظيفية اهمية اذا كانت تاثر على سير المشروع وافراده “نحن” عاشت ايديج نجلاء

اترك رد