سبعة x سبعة – اليابان

بقلم احمد طاهر.

بعد غياب نعود الى قرائنا الكرام في الحلقة السادسة من سلسلة 7 مقالات تبحث في المكانة والاستخدامات المتعددة للرقم 7 عبر العصور والى يومنا هذا. في هذا الجزء نخصصه لليابان الذي يشترك مع الرقم سبعة بخصوصيته ولامور عديدة جعلاته يتميز عن باقي شعوب الأرض.

يعتبر السبت المصادف السابع من شهر تموز لسنة 2007  (7/7/7)    يوم له خصوصيته لدى اليابانيين حيث شهد اكثر عدد من حفلات الزواج على الاطلاق.

يحتفل اليابانيون في اليوم السابع بعد ولادة الطفل، وفي حالات الوفاة فانهم يجتمعون في اليوم السابع وفي الاسبوع السابع بعد وفاة الشخص. 
ومن اهم مايربط الرقم سبعة بالعادات والتقاليد في اليابان هو شيكي-فوكو-جين او七福神 وهو اسم آلهة الحظ في الفلكلور الياباني.
عادة مانرى رسوم وصور مطبوعة لهم وهم يبحرون معا على متن سفينة الكنز تاكارابون، ويحملون معهم هدايا سحرية مختلفة، مثل القبعة الخفية والمفاتيح السحرية الى بيت الكنوز وحبال من الريش وكذلك مخطوطات وكتب لها قيمة عالية.
حصة الاطفال من الهدايا على شكل اظرف حمراء مزينة عليه رسم سفينة الكنز. في داخل كل ظرف يجدون الاطفال المال لشراء مايحبونه من الهدايا.

 

أسماء الآلهة:
دايكوكو ( 大黒) وهو اله الثراء والمزارعين. يحمل دائما كيس كبير ملئ بالكنوز على كتفه، ووباليد الاخرى يمسك بمطرقة الحظ الخشبية.
بيشامون (毘沙門) وهو اله الحرب والمحاربين. يلبس الدرع ويضع الخوذة على رأسه ويحمل السيف بيده.
آبيسو(恵比寿) وهو اله الثراء وصيادي السمك. يمسك بيد كيس فيه سمكة حمراء كبيرة جدا ويمسك سنارة طويلة باليد الاخرى .
فوكوروكوجو (福禄寿) وهو اله العمر المديد، وهو اصلع ولديه لحية بيضاء
جوروجين (寿老人) اله اخر للعمر المديد بلحية طويلة بيضاء ويضع قبعة الحكماء، ويصطحب معه دائما رسوله الذي هو عبارة عن غزال.
هوتاي (布袋) وهو اله السعادة يمتاز بوجه مرح وبطن كبيرة.
بنزايتن  (弁財天) وهي الهة الموسيقى وتحمل معها الة “البيوا” وهي النسخة اليابانية من الة الماندولين.
ناناكوسا 七草 في اللغة اليابانية معناه الاعشاب السبعة. من العادات الشائعة و المعروفة في اليابان ان يتناولوا عصيدة الرز مع ناناكوسا في السابع من كانون الثاني / يناير من كل سنة اعتقادا ان هذه الاعشاب ستطرد الشر من جسم البشر وتمنع المرض.
في اليابان هناك مثال شائع لدى الناس ومعناه الحرفي “تسقط سبع مرات، وتنهض ثماني مرات”، ومعناه ان الحياة فيها الجيد والسئ، وعليه فيعتبر المثل بمثابة التشجيع الى الايجابية والمضي قدما مهما كانت الصعوبات.
ومن منا لايعرف محاربي الساموراي؟ هؤلاء المقاتلين الشديدين ذوي الملابس والاقنعة والسيوف الممتميزة. تحكم هؤلاء الاشداء فلسفة خاصة بهم اسمها “البوشيدو” وضعها اليابانيون في الفترة مابين القرن الحادي والعشر والقرن الرابع عشر، ويتكون من سبعة مبادئ اساسية لايمكن نسيانها او تجاهلها.
مضمون تلك المبادئ السبعة لم يتم التعرف عليها من قبل المؤرخين كونها لم تتم كتابتها على اي مخطوطة وانما قسم منها تم تتداولها وتمريرها بشكل شفوي من شخص الى اخر، لكن الفهم العام لهذه الاعراف تم تفسيرها على انها:
العدالة والاخلاق الحميدة
الشجاعة والبطولة
الخير
الاحترام والادب
الصحة والصدق
الشرف وعزة النفس
الولاء المطلق

لنا عودة مع الجزء السابع والاخير
==========================
المصادر: 
Wikipedia
The Origin of the Mystical Number Seven in Mesopotamian Culture:
Division by Seven in the Sexagesimal Number System
Kazuo MURO
https://ar.m.wikipedia.org/wiki/الفنون_السبعة
==========================

اترك رد