من اعلام بلادي – فاضل خليل

بقلم احمد طاهر.

في صباح يوم الاحد المصادف 8 تشرين الاول / اكتوبر رحل عنا احد اكبر عمالقة الفن المسرحي والتلفزيوني والسينمائي العراقي عن عمر يناهز ال71 بعد رحلة طويلة مع المرض. لاننكر مدى حزننا على فقدان هذا العلم الشامخ في تاريخ العراق لكننا ومن خلال هذه السطور سنحتفل بمسيرة الفنان الراحل فاضل خليل وعسى ان نرد القليل جدا مما قدمه للعراق والفن فيه على مدى سنين.

ولادته ونشأته:

ولد فاضل خليل رشيد اسماعيل البياتي في محلة السرية بمدينة العمارة محافظة ميسان بشهر تموز عام 1946. والده كان يعمل في مهنة الحلاقة، ووالدته تعمل في معنة خياطة العباءات.

يروي الفنان الراحل عن نشأته:

“تموز 1946 مدينة العمارة – ميسان فيما بعد – التي تغرق بالشمس .. السجينة بالمياه من كل اركانها . كانت الولادة بدائية وسهلة ، على نهر دجلة الذي يبعد عشرات الأمتار عن منزلنا في [محلة السرية] . لامرأة – مهرة من قطعان النساء العاملات فيها – كانت تمتهن خياطة العباءآت النسائية – عونا لأبي عن مشقة سعيه وحيدا وحرصا منها لأن يكون لنا رزق آخر أحتياطي إذا ما تعرض أبى [الحلاق] إلى أي عارض بسبب تقادم الزمن ومخاطر الأفكار .

والدي كان من واحد أهم المثقفين في المدينة ومن ثم في العراق لطموحاته التي اعطاها شرعية وهي في اقاصي البلاد وصعوبة كل الاشياء ، حتى التنفس – كان محله ملتقى لكل الطامحين في الثقافة والأدب والفن والسياسة والدين . كان مثقف المدينة الذي يقصده كل الطامحين لها. قرأ الكثير وكتب ونشر الكثير في المجلات والصحف التي وصل اليها في العراق وخارجه ، ترجمت بعض آثاره إلى لغات قريبة جغرافيا . نزح ابوه إلى البصرة ومن ثم أقاموا في العمارة ، لكن انحداره كان بغداديا ” بغدادي الاصل ، بصري المولد .. عماري النشأة ، نضجت افكاره واستقامت خطوط قصصه ومواضيعه في غضون الثلاثينات ، الا أن النور لم يصافح باكورة انتاجه الا في عام 1952 حيث قدم للطبع اول كتاب له وكان بعنوان الحياة قصص “. أسس مكتبة خاصة به في بيته كانت كبيرة بمقاسات الاخرين في المدن الصغيرة ، ربما لأن الكتاب كان نادرا في مدينته وأسباب شحته صعوبة وصوله اليها – كانت الصحف احيانا تصل مرة أو مرتين في الاسبوع – فكيف الحال مع الكتاب الذي يحتاج تسويقا ومقتنيا ؟ مع ذلك ذكروا رقما لعدد الكتب عنده ناهز الثلاثة الآلاف كتاب متنوع . رضي بالرزق القليل – المهم عنده أن لا ننام جياعا – عشت لوعته أيام كان يضيق به الرزق فيبخل عليه وعلينا بقوت يومنا القادم . لكنه كان اكثر قناعة بالكثير من الثقافة التي ان شحت برزقها لاتتسبب في موتنا نحن عائلته الكبيرة – جدتي أمه ، هو ، عمي صادق رشيد – أكمل دراسة القانون في كلية الحقوق – جامعة بغداد ، وتدرج بعده في وظائف مهمة في الدولة العراقية ابان الحكمين الملكي والجمهوري . بدأ : محاميا ، مدير ناحية ، قائمقام ، معاون متصرف ، معاونا لمدير عام الداخلية في حكومة عبد الكريم قاسم . هو الآخر كان تقدميا ميالا إلى القراءة بأنواعها . كانت لهما أختان – عمتاي –   الكبيرة تزوجت في العمارة من رجل يعمل في صناعة الحلوى . والصغرى تزوجت من ابن خالها وقطنت معه في مدينة – الصويرة – تبعد عن بغداد خمسون كليو مترا . يضاف إلى هذا الكم أنا وأخواتي اللائي كن مابين ولادة وموت أي بين زيادة ونقصان حسب الاجواء وصحيتها وتوفر ما توفر من دواء . أقول أنا لأنني لم يكن لي أخا ذكرا وانما في المحصلة أربعة أخوات فقط . المهم أن عائلتنا ورزق أبي غير متفقين . لم يتأكد بالضبط يوم ميلادي ولا سنة ذلك ، المهم أنهم – عائلتي والمقربين – اتفقوا على أن يكون العام 1946 هو عام مولدي ، وفي اليوم الذي شيع فيه العراقيون كما شيعت العمارة اية الله السيد أبو الحسن . و حين استفسرت عن تاريخ ذلك و متى كانت الوفاة فمنهم من قال كان ذلك في شتاء العام 1946م أي في الأشهر الأخيرة منه ، تأكد ذلك حين تعرفت على البرج الذي انتمي إليه وهو [الجدي] تأكد انه في الشهر كانون الأول [ديسمبر ] أو في الشهر كانون الثاني [يناير] . ومنهم من قال كان صباحا باكراً ساعة الولادة وامي تجزم انه كان ليلا، ربما لأنها كانت تلد في بيتنا وفي غرفة شبه مظلمة أضاعت عليها أن يكون الوقت نهارا أم ليلا . المهم كل الذي اعرفه فيما بعد ، أن والدي وعمي اصطحبانا أنا وأختي الكبيرة (فضيلة) إلى مركز للشرطة لكي يستخرجا لنا شهادتي الجنسية التي تثبت أني اصغر من شقيقتي بسنة وهي الحقيقة ، ولكن لم يكن العام 1945 بل كان في العام 1946 أو في العام الذي يليه . أما لماذا أو ما هي الأسباب؟ فلا زلت اجهل ذلك . لكني اعرف بعض أسباب التلاعب بالأعمار من قبل ذوى الأمر منا، انه لكي يبعد شبح الانخراط في العسكرية عاما، لكن إجراء أبي وعمي كان قد قربه مني ، وأختي لم يشملها ذلك التصرف فهي أنثى لا تشملها العسكرية .

وهكذا ثبت العام 1945م في الأول من تموز تاريخ ميلادي ككل العراقيين من مواليد تلك الحقبة . وفيما بعد و حين توالت الانقلابات والحروب وكان اغلبها يقوم في هذا الشهر ، أدركت هازلاً إنها نكتة الولادة لشعب بأكمله كتب عليه أن تؤرخ ولادته في هذا الشهر الساخن فمنذ 14 تموز عام 1958 وليس انتهاء في 17 / تموز 1968. وما تبعها من حروب لانهاية لها مضافا إليها الحر الشديد ومنذ الولادة في تموز 1946 وحتى يومنا هذا.”

ويضيف الفنان الراحل ان والدته تنتمي الى عشيرة بني لام ويروي باسهاب عن اصله بقوله عن جده:

“يقال من أصول تركية قيل إن أصول عائلته تعود إلى مدينة (وان) القريبة من الحدود العراقية – التركية ، والده من بقايا الجيش (العثماني) فضل البقاء في العراق أبان الحرب العالمية الأولى . لماذا ؟ لا أحد يدري و أنا لم أعثر على جواب لذلك . امتهن الحلاقة عند الحلاق (أحمد ولي البياتي) جد أبي لأمه ، والذي أعطاه كل شيء ، زوجه (سالمية) – جدتي ، ابنته ، وعلمه مهنة الحلاقة ، ووهبه اللقب (البياتي) وأسكنه معه في بيته في محلة (قنبر علي ) ببغداد . وعندما اشتد عود المواطنة عنده انتقل مع زوجته إلى البصرة ليبحث له عن رزق آخر ربما يكون افضل من الحلاقة ، لكنه لم يجد رزقا غير الحلاقة ايضا التي لا يحسن سواها وعمل تحسنه خير من عمل تجهل اسراره . فولد (خليل) والدي في البصرة ، وقبل أن يكمل عامه الثاني انتقلوا إلى مدينة العمارة . ويعاد السؤال لماذا انتقل مجددا ولماذا العمارة ؟ هذا أيضا من الأسرار التي لم استطع معرفتها إلى اليوم . لاني اعرف أن من يبحث عن رزق افضل يغير المدن الصغيرة إلى اكبر ، لا العكس : من بغداد ، إلى البصرة وحتى العمارة التي ولد فيها عمي (صادق) وعمتاي (قمرية) و(صديقة) . وما أن بلغ والدي الرابعة عشرة من عمره حتى توفي جدي.”

دراسته:

اكمل فاضل خليل دراسته الابتدائية والثانوية في مدينة العمارة ثم انتقل الى بغداد عندما التحق بأكاديمية الفنون الجميلة عام 1966، وكان ترتيبهُ الأَول على زملائه في اختصاص الفنون المسرحية للعام الدراسي 1969-1970  وعليه تم تعيينه مُعيداً للفنون عام 1971.

في العام 1979 حصل على الدبلوم العالي في الإخراج المسرحي من كلية الفنون الجميلة ـ جامعة بغداد حيث قدم بحثاً اسمه (المسرح العربي والتراث)

حصل على شهادة الدكتوراه في الفلسفة في الإخراج المسرحي والعلوم المسرحية خلال دراستهِ  في المعهد العالي للعلوم المسرحية V. T. E. S) في بلغاريا – صوفيا عام 1985، عن الرسالة الموسومة: المشاكل المعاصرة في الإخراج المسرحي “.


المناصب التي تقلدها:

  • عضو (فرقة المسرح الفني الحديث) عام 1966 .
  • عضو مهرجان أَفلام وبرامج فلسطين – عام 1973 .
  • رَئيس قسم الدراما في إذاعة بغداد عام 1974 .
  • أَمين سر نقابة الفنانين العراقيين من 1974- حتى1987 .
  • عضو اللجنة التوجيهية العليا للسينما والمسرح – عام 1975 في العراق .
  • عضو المؤتمر التأسيسي لإتحاد المسرحيين العرب – دمشق عام 1976
  • نائباً لنقيب الفنانين العراقيين – عضو المكتب التنفيذي للتجمع الثقافي العراقي .
  • نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي الزوراء الرياضي.
  • المشرف على الفريق الأول لكرة القدم .
  • عضو الهيئة القطاعية للعلوم الإنسانية في التعليم العالي .
  • عضو اللجنة العليا لجوائز الإبداع .
  • عضو مهرجان (الصندوق الذهبي) في مدينة بلوفديف – بلغاريا 1981.
  • عضو مهرجان (الأَفلام المشتركة) في مدينة فارنا – بلغاريا 1982
  • معاون عميد كلية الفنون الجميلة عام 1986 – شغل وظيفة رئيس قسم الفنون المسرحية عام 1986 .
  • عضو اللجنة العليا – لمهرجان بغداد للمسرح العربي عام1987 .
  • حصل على لقب أُستاذ مساعد 14/12/1989 .
  • حصل على لقب الأُستاذية 14/2/1994 .
  • عميد كلية الفنون الجميلة – جامعة بغداد (20/10/1993 -28 /8/2001) .
  • عضو مجلس جامعة بغداد – رئيس مجلس اكاديمية الفنون الجميلة منذ عام  1993- حتى عام 2001 .
  • أَشرف على (28) رسالة ماجستير .
  • أَشرف على (25) رسالة دكتوراه .
  • ناقش أَكثر من (45) رسالة ماجستير ودكتوراه
  • رئيس اللجنة التحكيمية لجوائِز الإِبداع في الفنون المسرحية .
  • المدير المفوض لشركة بابل للإنتاج السينمائي والتلفزيوني لعام 1992/1993 .
  • رئيس تحرير مجلة (الأَكاديمي) الخاصة بالترقيات العلمية منذ عام 1993 وحتى 28/8/ 2001
  • أَسَسَ كلية الفنون الجميلة في اليمن – جامعة الحُديدة عام 1998-1999 وكان أَول عميدٍ لها لمرحلة افتتاحها .
  • رئيس تحرير مجلة (فن) القُطرية – تأَسست عام 2000-2001 .
  • عميد كلية التربية الفنية – جامعة بابل عام 2001-2002
  • مدير عام دائِرة السينما والمسرح .
  • مدير عام ديوان وزارة الثقافة العراقية 2002 -2003 .
  • أستاذ جامعي في كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد .
  • أسس وأشرف على ملحق (المسرح) التابعة لجريدة (الصباح الجديد) – بغداد .
  • أشرف على العديد من أطاريح ومشاريع التخرج لطلبة قسم الفنون المسرحية في كلية الفنون الجميلة / جامعة بغداد
  • استاذ المسرح في الجامعة الحرة – هولندا .
  • استاذ جامعي في كلية الفنون الجميلة – اربيل / جامعة صلاح الدين – العراق ، من تشرين الاول 2006 .
  • عضو جمعية الصحافة العراقية 2007.

الاخراج المسرحي:

أخرج ما يُقارب من عشرين عملاً مسرحياً أَهمها

  • مسرحية (الرهان ) للمؤلف العالمي: تشيخوف – إعداد وإخراج: د.فاضل خليل .
  • مسرحية(سالومي) للمؤلف العالمي: أوسكار وايلد – إعداد وإخراج: د.فاضل خليل .
  • مسرحية (تألق جواكان مورييتا ومصرعه) للمؤلف العالمي: بابلو نيرودا – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • مسرحية(عُطيل كما أَراه) للمؤلف العالمي: شكسبير- إعداد وإخراج: د.فاضل خليل .
  • مسرحية (الشياح) عن قصة : إسماعيل فهد إسماعيل .
  • مسرحية(فويسك) تأليف : بوشنر- وإخراج: فاضل خليل .
  • مسرحية (الباب القديم) تأليف: خليل شوقي .
  • مسرحية(حلاق بغداد) تأليف: الفريد فرج .
  • مسرحية ( خيط البريسم) تأليف: يوسف العاني .
  • مسرحية (فُرجة مسرحية) تأليف: كريم جمعة .
  • مسرحية ( الشريعة) تأليف: يوسف العاني .
  • مسرحية (اللُّعبة) تأليف: بيير رودي .
  • مسرحية (الملك هو الملك) تأليف: سعد الله ونوس .
  • مسرحية ( قمرٌ من دم ) عن مأساة ملجأ العامرية ، الأشعار: عبد الوهاب البياتي ويوسف الصائِغ ود.خزعل الماجدي – وألحان: نصير شمَّه – والديكور: نجم عبد حيدر- مكان العرض: ( داخل ملجأ العامرية المقصوف) ، تأليف العرض وإخراج: د.فاضل خليل ، تأريخ العرض: 13/2/1992 .
  • مسرحية (مائة عام من المحبة) للمؤلف: فلاح شاكر عام 1995 .
  • مسرحية (في أَعالي الحب) للمؤلف: فلاح شاكر عام 1997 .
  • مسرحية ( سِدرا ) للمؤلف: د.خزعل الماجدي عام 1999 .
  • مسرحية (هيروسترات) تأليف: غريغوري غورين عام 2000.
  • مسرحية (مواويل باب الآغا) عن مسرحية (أوبِرا القروش الثلاثة) للمؤلف العالمي: بريخت عام 2002 .

 

المسرح:

مثل ما يٌقارب الثلاثين مسرحية أبرزها  :

  • ( النخلة والجيران ) عن رواية الكاتب العراقي : غائب طُعمة فرمان – إعداد وإخراج : قاسم محمد .وهي المحطة الاولى في مجال التمثيل كانت  مع فرقة المسرح الفني الحديث حيث اختاره الفنان الراحل قاسم محمد الذي لم تمر فترة طويلة منذ رجوعه من موسكو  حيث كان يدرس المسرح هناك واختاره ليمثل شخصية (حسين) ابن سليمة الخبازة في  مسرحية النخلة والجيران ، يقول الفنان الراحل عن التجربة الاولى: “وكانت هناك مشكلة كبيرة واجهتها في ذلك الوقت هو كيف اتغلب على مشاعري وانا اقف الى جانب رموز حركة المسرح العراقي حينذاك امثال يوسف العاني وقاسم محمد وزينب والفنان خليل شوقي وناهدة الرماح”
  • (الدُّب) للمؤلف العالمي : أنطوان تشيخوف .
  • (في انتظار لفتي) للمؤلف العالمي : كليفود اودتس .
  • (فلسطين أمي) تأليف واخراج : ناصر علي الناصر .
  • ( تموز يقرع الناقوس ) تأليف : عادل كاظم – وإخراج : سامي عبد الحميد .
  • (المدمن) تأليف : توفيق البصري – اخراج : مهدي السماوي
  • مسرحية (الطريق) تأليف: نصر الدين أديب – وإخراج: جاسم العبودي
  • مسرحية ( المفتاح) تأليف: يوسف العاني – وإخراج: سامي عبد الحميد
  • (اكازيو) تأليف : قيس لفته مراد – اخراج : عزيز عبد الصاحب .
  • (ثورة على الاقطاع) تأليف : عبد الرزاق عبد الواحد – اخراج : عزيز عبد الصاحب .
  • ( بغداد الأَزل بين الجد والهزل) إعداد و إخراج: قاسم محمد .
  • (أوديب) تأليف: سوفوكلس – وإخراج : مهدي السماوي .
  • (أوديب أنت الذي قتلت الوحش) تأليف : علي سالم – وإخراج : سامي عبد الحميد .
  • (القصاص) – اعداد واخراج : جواد الهنداوي .
  • (الظلمة) – إخراج : طارق الدوري .
  • (السمك الاحمر) تأليف: ماكس فرش – اعداد واخراج : ناصر علي الناصر .
  • (ودقت الساعة بعد منتصف الليل ) تأليف واخراج : ناصر علي الناصر .
  • (في انتظار كودو) تأليف : صاموئيل بيكيت – وإخراج : سامي عبد الحميد .
  • (القُربان) عن رواية الكاتب العراقي: غائب طُعمة فرمان – وإخراج : فاروق فياض.
  • ( أَضواء على الحياة اليومية ) إعداد وإخراج : قاسم محمد .
  • ( الخان ) تأليف : يوسف العاني – إخراج : سامي عبد الحميد .
  • (عشاق … ضائعون … غرباء) أشعار : شاذل طاقة – اخراج : قاسم محمد .
  • (عدو الشعب) للمؤلف العالمي : إبسن – وإخراج : بدري حسون فريد .
  • (الطريق) تأليف : نصر الدين أديب – وإخراج : جاسم العبودي .
  • ( عُرس الدم ) للمؤلف العالمي : لوركا – وإخراج : جعفر السعدي .
  • مسرحية ( أين تقف؟ ) إعداد وإخراج : جعفر علي .
  • مسرحية ( بير وشناشيل ) تأليف : عباس الحربي – وإخراج : د.عوني كرومي .
  • مسرحية (العادلون) تأليف: البير كامي – وإخراج: احمد الخفاجي
  • مسرحية (الخرابة) تأليف: يوسف العاني– اخراج: سامي عبد الحميد وقاسم محمد

 

السينما: 

مثل للسينما أفلاماً روائية هي

  • فيلم ( الحارس ) القصة: قاسم حول – وإخراج: خليل شوقي 1966
  • فيلم ( الرأس ) سيناريو و إخراج: فيصل الياسري 1975
  • فيلم (التجربة) القصة: ضياء خضير – وإخراج المصري: فؤاد التُهامي 1977
  • فيلم ( تحت سماء واحدة ) إخراج: مُنذر جميل 1978
  • فيلم (الأسوار ) إخراج: محمد شكري جميل 1979
  • فيلم (الفارس والجبل) إخراج: محمد شكري جميل 1987
  • فيلم (البيت) إخراج: عبد الهادي الراوي 1988
  • فيلم (سحابة صيف) إخراج: صبيح عبد الكريم 1989
  • فيلم ( زمن الحُب) إخراج: كارلو هارتيون 1991
  • فيلم ( 100%) تأليف وإخراج: خيرية المنصور 1993
  • فيلم ( الملك غازي) إخراج: محمد شكري جميل 1993

التلفزيون:

مثَّل ما يقارب من 300 ساعة تلفزيونية ابرزها:

  • تمثيلية (خيط البريسم) للمخرج:عدنان ابراهيم.
  • مسلسل (بيت الشمع) للمخرج: فارس مهدي
  • مسلسل (أسد الجزيرة) للمخرج: باسل الخطيب
  • مسلسل (سارة خاتون) للمخرج: صلاح كرم
  • مسلسل (ثمنطعــــ18ــش) للمخرج: عدنان ابراهيم.

 

المؤلفات والبحوث:

نشر العديد من البحوث أبرزها :

  • مسرح الأُمم  – جريدة الثورة -1982
  • المسرح والتراث ـ مجلة (آفاق عربية) -1984
  • الموسيقى في المسرح ـ مجلة (آفاق عربية) – 1984
  • المخرج المسرحي المعاصر – مجلة (آفاق عربية) العدد (1) 1985
  • جورجي توفستونوكوف مخرجاً ومنظراً – مجلة (أسفار) -1987
  • هاملت بين كريج وبيكاسو  – مجلة (آفاق عربية) -1988
  • المخرج في المسرح العربي المعاصر – نماذج عراقية – مجلة (الأَكاديمي) – 1993
  • مصادر المسرح الشعبي العربي  – مجلة (الأكاديمي .
  • المشاكل المعاصرة في الإخراج العربي – مجلة ( الأَكاديمي) – 1994
  • فن الدُمى في العراق – مجلة (الأَكاديمي ـ تموز1998، بتكليف من الموسوعة الفرنسية .
  • نشأة وتطور المسرح العربي المعاصر- مجلتي (الأكاديمي) و (الزمان) – 2000
  • المخرج و دينامية الحياة في المسرح – مجلة (الأكاديمي) -2000
  • المسرح الشعبي العربي– مجلة (الخشبة) 2004
  • إشكالية محنة الوحدانية في مسرحيات المونودراما  ، موقع مجلتي (الخشبة ) و (مسرحيون) 2004، على الإنترنت .
  • الهيمنة والحداثة واسباب غياب الهوية العربية في المسرح ، مشارك في المؤتمر العلمي – جامعة اليرموك ، أربد – الأردن 2004
  • الواقعية في المسرح ، ترجمة عن البلغارية للكاتب : الكسي بوبوف – جريدة (الأديب) ، ببغداد .
  • إيجابية التلقي بين الفرجة والجمهره ، موقع مجلة (مسرحيون) 2004 – على الإنترنت .
  • المنهج والأسلوب في الفن – دراسة في المصطلح – مسرحيا ) منشور في الموقع الشخصي .
  • تأريخ المسرح العربي ، موقع مجلة (مسرحيون) 2004 – على الإنترنت .
  • إشكالية النقد المسرحي) موقع مجلة ( مسرحيون) 2004 – على الإنترنت .
  • مائة عام من المحبة أنموذج لمسرحية الحرب – جريدة الأديب السنة الأولى – العدد (49) الأربعاء من 1 كانون الأول / 2004.
  • التجربة المسرحية في التأليف المسرحي : الأدب احتياطي الدراما  – جريدة (فضاء المسرح) عن مهرجان المسرح الأردني الثاني عشر / الدورة العربية الرابعة ، العدد الخامس – الخميس 9 / 12 / 2004
  • المشاكل المعاصرة في المسرح العربي – دراسة تحليلية ، موقع مجلة (الخشبة) 2004م – على الإنترنت .
  • المشاكل المعاصرة في المسرح العربي – دراسة تحليلية ، موقع مجلة (مسرح الطائف) على الإنترنت – 1 / يناير / 2005.
  • نشر لهً عدداً من المواضيع والبحوث والمواد الأخرى الخاصة بهِ على موقع (ألواح بابلية) على الإنترنت 2005
  • اشكالية النقد في المسرح العربي – موقع (الكاتب العراقي) على الانترنت 2005.
  • تأريخ فن الدمى في العراق – موقع (مسرحيون) على الانترنت 2005.
  • سعد الله ونوس – الملك هو الملك أنموذجاً – موقع مجلة (المسرح دوت كوم) على الإنترنت ، 7 / 7 / 2005.
  • جاسم العبودي – المربي الاكاديمي .. مخرجاً ومثقفاً مسرحياً – جريدة الزمان / بغداد – وعلى شبكة الانترنت 2005.
  • إشكالية النقد في المسرح العربي – جريدة المدى / بغداد 2005 . ، وجريدة الثورة اليمنية – صنعاء الأحد , 14- أغسطس- 2005، عبر الإنترنت .
  • إبراهيم جلال امتزاج تجارب الحداثة والتفاعل مع الواقع)جريدة الزمان 12/ 7 /2005
  • ـ يكتب عمودا في جريدة العراق بعنوان [الجدار الرابع] ومنذ منتصف شهر تموز- يوليو2005 .
  • نشر في مجلة (المسرح / شانو) العدد الاول موضوع المخرج واشكالية العمل مع الممثل.
  • نشرت له العديد من البحوث على مجلة (الحوار المتمدن)الالكترونية على الانترنت .
  • كتب لقناة ألـ( B.C )الفضائية اللبنانية عدداً من حلقات برنامج ( كبارنا ) إخراج: شارل صوايا ، عن الفنانين العراقيين الكبار وهم: (جواد سليم – وفائق حسن – والموسيقار منير بشير) ، وهو برنامج يتحدث عن حياة الفنانين العرب الكبار في الوطن العربي .
  • (الإخراج المسرحي”التطبيقي” ) للسنة الثالثة – إخراج .
  • (الإخراج المسرحي) للسنة الرابعة – مشترك مع د.صلاح القصب

الجوائز والشهادات التقديرية:

حاز على العديد من الجوائِز والشهادات التقديرية أَبرزها:

  • جائِزة الإخراج المسرحي عن مسرحية (الملك هو الملك) عام 1979تأليف: سعد الله ونوس – وإخراج: فاضل خليل ، في مهرجان المسرح العراقي – بغداد .
  • جائِزة الإِخراج المسرحي عن مسرحية ( فُرجة مسرحية ) عام 1987 تأليف: كريم جمعة – وإخراج: د.فاضل خليل ، في مهرجان الشباب العربي الذي أُقيم في السودان .
  • جائِزة الإِخراج المسرحي عن مسرحية (اللُّعبة) عام 1989 تأليف: بيير رودي – وإخراج: د.فاضل خليل ، في مهرجان النصر والسلام/ العراق – بغداد .
  • حاصل على جائِزة الإبداع الكبرى للصحافة عن مسرحية (مائَة عام من المحبة) تأليف: فلاح شاكر – وإخراج: د.فاضل خليل ، في مهرجان قرطاج المسرحي الدولي / تونس عام 1995.
  • حاصل على جائِزة الإِبداع عن مسرحية(في أَعالي الحب) تأليف: فلاح شاكر، وعن مسرحية
  • (سِدرا) تأليف: د.خزعل الماجدي – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • حاصل على شهادة تقديرية من المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية /القاهرة سبتمبر 16/12/1999
  • حاصل على شهادة(رائد مسرح) من جامعة الدول العربية القاهرة تشرين الثاني / 1999
  • حاصل على جائِزة (التانيت الذهبي)لمهرجان قرطاج المسرحي الدولي/تونس عن مسرحية (سِدرا) عام 2001 .
  • وكُّرِمَ بـ(درع المهرجان) في مهرجان المسرح العربي الثالث/القاهرة المُقام من 19حتى 29/2/2004 (تكريماً لأَعمالهِ الفنية ) .
  • كرم في احتفالات يوم المسرح العالمي في بغداد 27/3/2007م بصفته رائدا من رواد المسرح.

 

المهرجانات المسرحية و الدولية التي اشترك بها :

  • شارك في مهرجان الشباب العربي الذي أُقيم في السودان بمسرحية (فُرجة مسرحية) عام 1987 ، تأليف: كريم جمعة – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • شارك في مهرجان القاهرة التجريبي الثاني بمسرحية (اللُّعبة) خارج المهرجان ، عام 1989 تأليف: بيير رودي – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • شارك في مهرجان قرطاج المسرحي الدولي/تونس عام 1995، بمسرحية (مائَة عام من المحبة) تأليف: فلاح شاكر – وإخراج: د.فاضل خليل (والتي حصلت على ثلاث جوائِز) ومن ضمنها (جائِزة الإِبداع الكبرى للصحافة) التي ذكرت سابقاً شارك في مهرجان أيام عّمان المسرحية – الدورة الخامسة، عام 1998 بمسرحية (في أَعالي الحب) تأليف: فلاح شاكر – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • شارك في مهرجان أيام عّمان المسرحية – الدورة السادسة ، عام 1998 بمسرحية (سِدرا) تأليف: د.خزعل الماجدي – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • شارك في مهرجان الرباط المسرحي في المغرب – الدورة الخامسة ، عام 1999 بمسرحية (في أَعالي الحب) .
  • شارك في مهرجان أيام عّمان المسرحية – الدورة السابعة ، عام 2000م بمسرحية (هيروسترات) تأليف: غريغوري غورين – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • شارك في المهرجان الثالث للمسرح الجامعي في لبنان – بيروت ، عام 2000 بمسرحية (هيروسترات)
  • شارك في الدورة الثالثة عشر لمهرجان القاهرة التجريبي ، عام 2001 بمسرحية (سِدرا) تأليف: د.خزعل الماجدي – وإخراج: د.فاضل خليل .
  • حلَّ ضيفاً في مهرجان الفُجيرة الأول للمونودراما في الإمارات وكُّرِمَ في نفس الوقت عام 2003
  • شارك عضواً في لجنة التحكيم في مهرجان المسرح الأردني الثاني عشر – الدورة العربية الرابعة ، والمقام من 5 حتى 15 /12/ 2004
  • المهرجان الاول لمسرح سالار – السليمانية من 10 – الى 14 / 11 / 2006
  • رئيس لجنة التحكيم لمهرجان مسرح الطفل الخامس دورة الفنان الراحل قاسم محمد / الذي اقيم في بغداد ، في المسرح الوطني عام 2008

الحالة الشخصية:

ابنه الفنان اللامع الشاب خليل فاضل خليل الذي ابدع في ادوار عدة اهمها دور الملك الفيصل. يقول الفنان الراحل في ولده:

“الجمهور هو الذي يقيم ولدي خليل وليس أنا ، لأنني والده ،  وان كلمة الجمهور المشاهد هي الفصل . ولكنني اعتقد ان خليل يمتلك موهبة كبيرة وهذا مايحكم عليه الجمهور من خلال اعماله التي عرضت على الشاشة وشاهدها الجمهور واحبوه من خلالها واثبتت وجوده ممثلا.”
كما لديه إبن ثاني وهو المخرج معمر فاضل خليل.

 حب الرياضة:

معروف عن الفنان الراحل شغفه بالرياضة وخاصة بلعبة كرة القدم وكان يتابع العديد من الفرق العالمية، ولكنه ايضا يعتبر نادي الزوراء العراقي لكرة القدم المفضل اليه.

 

المصدر:

مركز النور

الموروث

Cinema.com

السومرية نيوز

Russia Today

Marefa

اترك رد