لطيف العاني – معرض الصور الفوتوغرافية – لندن 2017

برعاية مؤسسة رويا اقيم وللمرة الاولى في المملكة المتحدة المعرض الخاص بكبير المصوريين الفوتوغرافيين العراقيين لطيف العاني للفترة بين 4 و 16 كانون الاول / ديسمبر في قاعة كونينجباي Coningsby Gallery في مدينة لندن.

خصوصية هذا المعرض تتمثل في كون الصور المعروضة لاول مرة هي جزء صغير جدا من بين مئات الالاف من اعمال لطيف العاني التي كانت فريسة التدمير والنهب الذي وقع مباشرة بعد الغزو الامريكي للعراق عام 2003.

الصور المعروضة تغطي فترة مابين الخمسينيات والسبعينيات من القرن الماضي. هذا الامر الثاني الذي يجعل لمثل هذا المعرض خصوصيته.

تتميز الصور بكونها سلسلة مشاهد من صور تبتعد عن استعراض حقبة حكم نظام سياسي معين.  المعرض عبارة عن ايقونة لتاريخ بلد واهل ذلك البلد. ومن هذا المنطلق يتميز المعرض بتفرده كون الصور تعكس واقع من الماضي القريب المعاصر لبلد جميل واهم من ذلك متحضر في جميع مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

وصفوه في الماضي بسفير العراق الى العالم من خلال عدسته عندما عرض صوره في مختلف بلدان العالم.

بالرغم من اعتزاله التصوير ولاكثر من ثلاثة عقود فان هذا العلم من اعلام العراق مازال يساهم في ردف هذه المسيرة المشرفة وتعريف العالم بجمال العراق من خلال هذا المعرض الجميل. صوره شاهد عيان على واقع كان في الماضي موجود لحضارة عريقة، لمجتمع مثقف، لاناس يحبون الحياة ومافيها، ولشعب يحب التطور والنظام والتقدم.

هكذا كان العراق.

 

 

 

رأي واحد على “لطيف العاني – معرض الصور الفوتوغرافية – لندن 2017”

اترك رد