من اعلام بلادي – أوس الشرقي

بقلم احمد طاهر.

ابدأ كتابتي عن هذا العلم من اعلام بلادي باستعارة مقولة للاستاذ حيدر الخفاجي الذي بدأ مقالته عن اوس الشرقي بالقول: “العبقرية والجرأة نادرا مايجتمعان. واذا انجمعا انتجا الابداع.”

وهذا ما اثبته وبامتياز المبدع، المنتج والمخرج التلفزيوني اوس الشرقي.هو أوس كامل حمدي الشرقي، ولد في بغداد عام  1973 . والده هو الاستاذ كامل الشرقي، اديب، شاعر وكاتب كبير تشهد له الاوساط الثقافية والادبية كونه علم من اعلام العراق في هذا المجال، شغل عدة مناصب ثقافية في داخل العراق وخارجه نذكر منها رئيس تحرير مجلة الف باء في الثمانينات من القرن الماضي.

لاتقتصر الاجواء الادبية والثقافية والاعلامية التي تربى اوس الشرقي في وسطها فاحد اعمامه هو الشاعر عادل الشرقي وعمه الاخر هو الاديب والصحفي والإعلامي جمال الشرقي.  شقيقه الاصغر هو المخرج المبدع اسامة الذي واكبه منذ العام 1995 في مسيرته الفنية عندما كان مازال عمره 13 عاما وامتع المشاهد العراقي باخراج عدة اعمال تلفزيونية لاقت صدى طيب مثل “زرق ورق” و “شي بي شي”  تم عرضهما من على قناة الشرقية.

المخرج اسامة الشرقي ترك ايضا بصمته على الشاشة العربية كونه المخرج وراء الفواصل الاعلانية الخاصة بشهر رمضان المبارك وقبلها فواصل بوليوود في الهند على قناة الMBC والتي حازت على جائزة «بروماكس» الذهبية العالمية.

بدأت رحلة اوس الشرقي في عالم الميديا او الاعلام عندما كان عمره 17 او 18 عاما، عندما اسس شركة كوديا في عام 1990، وهي شركة متخصصة في مجال الدعايات والاعلان. والى يومنا هذا يعتبر اوس مجال الدعاية والاعلان التلفزيوني المفضل اليه والاحب الى قلبه.

وفي عام 2003 انتقل الى الامارات العربية المتحدة واسس هناك شركة يارا للانتاج الفني ومنها بدأ بانتاج واخراج اعمال تميزت بالنقد اللاذع للواقع العراقي لكن باسلوب كوميدي ساخر وباسلوب متطور جدا في طريقة التصوير والعرض والاضاءة.  معظم تلك الاعمال تم عرضها على قناة الشرقية الفضائية ولاقت نجاح جماهيري واسع ومنقطع النظير في العراق، نذكر منها:

  • اربح مع ماجد (2004)
  • مسلسل الحكومات (2006)
  • مسلسل انباع الوطن (2007) بطولة راسم الجميلي وزهير محمد رشيد وميس كمر وخليل إبراهيم ،وتاليف اسامه الشرقي
  • المسلسل الكوميدي السياسي أبو حقي (2008) بطولة جواد الشكرجي.
  • نجوم الظهر (2008) بطولة اياد راضي، ميس گمر، سعد خليفة، خليل ابراهيم.
  • دوشيش (2008) برنامج مسابقات من التراث العراقي.
  • فيفا (2008) برنامج مسابقات تفاعلي.
  • مسلسل دولة الرئيسه (2009) بطولة اياد راضي، ملايين، فوزيه حسن، زهير محمد رشيد ،خليل إبراهيم
  • مسلسل فلم هندي (2010) ويعتبر اول مسلسل انتج واخرج وتم تصويره بالكامل في الهند. بطولة اياد راضي، ملايين وخليل ابراهيم.
  • كرسي تمليك (2010) بطولة سعد خليفة، ميس گمر وزهير محمد رشيد
  • طرب اصلي (2010) بطولة ميس كمر واياد راضي وعدي عبد الستار
  • الف ليلة وليلة (2011) بطولة سعد خليفة والفنانة ملايين واحسان دعدوش وناهي مهدي. (عرض المسلسل على شاشة قناة الرشيد).

في عام 2011 بدأ اوس الشرقي مشواره الفني مع الجمهور العربي وكانت البداية اخراج أول عمل استعراضي غنائي كوميدي خليجي على الاطلاق وتم عرضه من على قناة اوربت شوتايم OSN العربية. بعدها انطلق للعمل في عدة محطات تلفزيونية لها ثقلها الاعلامي في العالم العربي.

يقول اوس الشرقي عن هذه الخطوة:

“النجاح المحلي هو أول خطوة للنجاح العربي ، ولا يمكن لأي فنان ان ينجح من دون ان تكون له قاعدة جماهيرية محلية ، تعطيه قيمته ومستواه الحقيقي ، ثم ينتقل الى العربية و هذا ما افتخر به دائما.”

الاعمال التي قام بانتاجها واخراجها للجمهور العربي:

  • مسلسل هندستاني (2011) بطولة بشير الغنيم وملايين اغادير السعيد ومحفوظ المنسف وعلى المحسن ونادين الفهد ونسمة وتيسير أحمد.
  • مسلسل هندستاني ج2 (2012) بطولة اسعد الزهراني وعرض في رمضان على شبكة أو اس ان ثم عرض على شبكةقنوات z arabia روتانا و الحياة
  • واي فاي 2 (2013) إنتاج Yara Media، تاليف خلف الحربي، وتم عرضه على شاشة الMBC. بطولة الفنانين حسن البلام، عبد الإله السناني وحبيب الحبيب وأسعد الزهراني.
  • واي فاي 3 (2014) انتاج Yara Media، شارك بالعمل نجوم الكوميديا في الخليج من المملكة العربية السعودية ،الكويت ، الإمارات ،العراق، البحرين ، عمان ، قطر.
  • سيلفي (2015) وهو مسلسل كوميدي سعودي تم عرضه على الMBC وهو من بطولة نجوم خليجيين بالاخص من السعودية.
  • واي فاي 4 (2016) انتاج Yara Media، شارك بالعمل نجوم الكوميديا
  • سيلفي 2 (2016) تم هذا العمل كنتيجة للنجاح الذي حققه الجزء الاول وتم عرضه على الMBC وهو من بطولةنجوم خليجيين.
  • سيلفي 3 (2017) تم هذا العمل كنتيجة للنجاح الذي حققه الجزء الثاني.
  • المميز في هذا الجزء كانت اطلالة خاصة للفنان الراحل وعملاق الكوميديا الخليجية عبد الحسين عبد الرضا.

كما قام اوس الشرقي في السنوات الثلاثة او الاربعة الماضية بوظيفة الاشراف العام على اعمال كوميدية عراقية مثل برنامج “الصدمة” بجزئيه ( له الدور الاساسي في تصوير العمل ليشمل اضافة للعراق كل من مصر والسعودية والإمارات ولبنان وعمان وتونس وسوريا والأردن وألمانيا). كذلك كان المشرف العام على المسلسل الكوميدي “زرق ورق”.  كلا العملين من اخراج شقيقه الاصغر اسامة الشرقي.

حصلت اعماله على عدة جوائز مثل جائزة أفضل إنتاج عربي والجائزة الذهبية كأفضل محتوى في عام 2012 عن مسلسل هندستاني بجزئيه الاول والثاني.

وكما هي العادة فضريبة النجاح تفرض ظهور المتطفلين حيث لم يسلم المخرج المتألق من السنة بعض الجهلة فكريا، دينيا، واجتماعيا، وثقافيا ومحاولاتهم لالصاق التهم من خلال تعليقات شريحة من العقول المتجمدة، همها الوحيد هو زرع فتنة وكراهية من خلال مداخلاتهم على اساس الدين والمذهب او غيرها. ضريبة الناجح ايضا ظهور ممن يكرهون النجاح والابداع ومن لايحبون الخير للاخرين وحتى لو كان من نفس المجال او المهنة ولهذا نجد من يتهمه بالتكرار تخبطا. لكن كعادة الابداع والتميز يفوز ويتجاوز مثل هذه المنغصات.

يعترف اوس الشرقي ان التحدي الاكبر في اعماله تتلخص في المسؤولية والحرص على تقديم الجديد والمختلف. هناك حرص في التركيز على التفاصيل، حيث انه في العمل الواحد تعمد التغيير في طريقة الاخراج والمعالجة الدرامية مثال ذلك استخدام طريقة التصوير السينمائي او اختلاف في الاضاءة من حلقة عن الحلقة التي تليها.

اختياره لاماكن التصوير تميز ايضا بتفرده وتميزه، فمثلا تم تصوير مسلسل “هندستاني” الجزء الاول بالكامل في قرى ومدن هندية، وقرر استخدام دبي ومعالمها الجميلة مثل شارع الشيخ زايد واتلانتس، ومنطقة الجميرا، وجزيرة النخلة للجزء الثاني. كل هذا من اجل تقديم اعمال متنوعة وجديدة في فكرتها لم يتطرق اليها اي مخرج عراقي او عربي قبله.

الجانب الاخر من التحدي ايضا يكمن في الحفاظ على سرية اي عمل قبل عرضه، وخاصة في عالم تطورت فيه طرق القرصنة والحصول على المعلومة بوسائل عدة.  وقد نجح في اكثر من مرة في ذلك مما رفع من مستوى العمل جماهيريا باستغلال عامل المفاجأة للجمهور وكذلك في فرض الالتزام من قبل كادر العمل من مصورين الى ممثلين الى اضاءة… الخ.

مؤخرا، وفي الثامن عشر من الشهر الماضي تم دعوته لحضور  جوائز الايمي Emmy العالمية ونشر على صفحته الرسمية صور وهو بين المدعوين على السجادة الحمراء امام مبنى الحفل.

كل التوفيق والنجاح لمبدعنا الذي اعتبرناه علم من اعلام بلادنا لانجازاته وتميزه وان شاءالله السجادة الحمراء هي طريقه الى العالمية ونراه في مصاف مخرجي هوليوود.

الحالة الاجتماعية والحياة الشخصية:

اوس الشرقي متزوج واحدى بناته التي هي من مواليد 20 كانون الثاني / يناير 1999 اسمها كوديا وهو نفس الاسم لاول شركة اسسها في العراق عام 1990.

اوس الشرقي مقيم في تورنتو، كندا، لكنه يتنقل بينها وبين الامارات العربية المتحدة حيث مقر عمله شركة يارا للانتاج التي اسسها في عام 2003.

بقلم احمد طاهر.

المصادر:

ويكيبيديا

MBC

CNN

الاتحادالاماراتية

الصدى

الامارات

الحزبالشيوعيالعراقي

الزوراء

الصباح

الرواد

المرسىنيوز

اترك رد