ارائكم – الأعدادية المركزية في بغداد

مقدما اني اول وحدة اتعاون معكم بهذا المشروع ……

خلال زيارتي للاعدادية المركزية (المدرسة الثانوية سابقاً) التي تعتبر من اقدم المدارس التي أنشئت في بغداد بجانب الرصافة وعلى ضفاف نهر دجلة، وجدت انها مازالت محافظة على واجهتها ومعالمها وتسميتها كما موجود بالصورة الاولى اضافة الى قوة بنائها رغم مرور الزمن البناء شامخ وفعال اضافة الى كونها صرحاً حضارياً وموقعاً تراثياً مهماً ترجع جذور بنايتها إلى العصر العباسي المتأخر وهي المدرسة الوحيدة التي كانت تجمع بين الدراسة الاكاديمية والعسكرية.

سلبيات المدرسة الاهمال وعدم النظافة والترميم خاصة انها مازالت عاملة وقائمة لحد الان وتحتاج امور بسيطة لاعادة رونقها. اتعجب على طلابها واولياء امورهم خاصة عندما سألنا ابو محمد الانسان الغيور العامل فيها واخبرنا أن اكثر طلابها من اهل بغداد القدامى امثال باب الشيخ والفضل والكفاح وقنبر علي وباب المعظم، يعنى البغدادين الاصلين المعروف عنهم روح التعاون والطيبة والمحافظة على التراث البغدادي. هل يعقل عدم وجود تعاون من قبلهم حتى يقومون بترتيب المدرسة؟

بالله عليكم نريد ارائكم وخاصة اكثركم بغداديين وتهتمون بالمواقع التراثية وهل يوجد أناس تحب أن تشارك في ترميم وإعادة تهيئة هذا الصرح العظيم، مع العلم ان الاحتياجات بسيطة كون بنائها قوي وقائم ليومنا هذا.

اسماء الشالجي

 

اترك رد