أقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين – أثباتات وتأكيدات

بقلم زينة الالوسي.

مساء الورد والفل والياسمين

أغلبكم متابعينا الغاليين تتذكرون السـلسلة الكاملة التي عملناها قبل أكثر من سنة في شهر نيسان (أبريل) 2017 ضمن فقرة بغداديات وتحت عنوان “أقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين” بأجزائه الأربعة والذي تناولنا فيه تأريخ أقدم مطبخ في العالم وقدمنا لكم من خلال الأجزاء الأربعة كافة الدلائل والبراهين من المخطوطات والوثائق والدراسات والبحوث التي أُجريَت بهذا الخصوص وذكرنا الكثير من التفاصيل بكل مايخص هذا الموضوع.

يمكنكم الاطلاع وقراءة السـلسلة الكاملة “أقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين” بأجزائه الأربعة في أخر هذه المقالة.

وبعد سنة.. وتحديداً بتأريخ 10 نيسـان (أبريل) 2018 وأنا جالسة أتابع برنامج “السـتات مايعرفوش يكدبوا” والذي يُبَث على قناة cbc من السبت الى الأربعاء.. كما أفعل يومياً وأسـتمتع بفقرات البرنامج المنوعة والمختلفه والمفيدة.. حصل مالم يَكُن في الحُسـبان…

كان من ضمن ضيوف فقرة من فقرات البرنامج الدكتور خالد عزب، رئيس قطاع المتاحف وخبير دولي في التراث والتأريخ وكان يتحدث عن اصول بعض الأكلات المصرية الشعبية المشهورة مثل الفول والطعمية والكشري وأنواع الخبز المصري وغيرها من الأكلات وكيف بدأت وكيف أنتشـر البعض منها وتطور وكيف أندثر قسم منها أو انحصر في أماكن معينه ..ومشـاريعه وأقتراحاته حول كيفية الحفاظ عليها وتوثيقها وتسجيلها الى أخره من التفاصيل.. ولكوني من عشاق مصر وتاريخ مصر والحضارة الفرعونيه فكنت اتابع بشـغف وتركيز وحماس كبيرين وخصوصاُ أنه قد قمت بزيارة مصر في سنة 2009 وتعرفت على البلد  وثقافته واثاره بالاضافة الى مطبخه..

في وسط التركيز والحماس ومتابعة المعلومات، تفاجأت وشعرت بفرحة كبيرة جداً وفخر وزهو ومجموعة أحاسيس كثيرة يصعب علي أن أترجمها بالكلمات ولكن الأبتسامة لم تفارق وجهي لأني سمعت معلومات أكدت لي بالأضافة الى تأكدي في الأسـاس أن حضارة وادي الرافدين.. حضارة بلدي.. حضارة آشور وأكد وبابل هي بالفعل من أقدم وأعرق الحضارات في العالم وهي بالفعل مهد الحضارات..

حيث ذكر الدكتور خالد عزب تعقيباً على كلام مقدمة البرنامج (مفيدة) على أن المطبخ التركي او الأكل التركي يكون قريباً جداً من أكلنا .. فكان رده كالآتي: ” لايوجد مايُسمى بالمطبخ التركي ((في هذه اللحظة بالذات انقطعت عن العالم المحيط بي واصبحت انا والتلفزيون وحدنا ولايوجد شيئ من حولنا وتضخمت الصور والصوت اضعافاً عمّا هي)) ، حيث ان الأتراك عبارة عن قبائل جاءت من اواسـط آسـيا هاربة من الفقر والجفاف وسـكنوا بغداد وأخذوا المطبخ البغدادي في البدء”.. وأضاف: ” أن المطبخ البغدادي من أغنى المطابخ في العالم كله ويوجد 18 مخطوطة تشرح المطبخ البغدادي”. وأكمل قائلاً:” بعدها رحلوا من بغداد الى حلَب، فأخذوا جُزء من المطبخ الحَلَبي وخلطوه مع المطبخ البغدادي فظهر لنا المطبخ التركي”..  وختم حديثه حول المطبخ البغدادي بقوله:” كل الأكلات التركية المشـهورة أصلها المطبخ البغدادي.”

هذه هي حضارتنا وتاريخنا.. وهذا هو بلدنا.. وبرغم كل الجهود التي تحاول طمس معالمه واثاره وتراثه وحضارته، أِلأّ أنه يتم الأثبات مراراً وتكراراً من قبل المهتمين والباحثين أنه مهد واصل الحضارات وسـنبقى رغم أنف الجميع وكما يُقال بلهجتنا العراقية ))غصباً عنّهُم …((أترككم مع المقطع الخاص والذي يثبت ماتم ذكره اعلاه من حلقة “ السـتات مايعرفوش يكدبوا” ليوم 10 نيسـان  2018

شـكر وتقدير لصديقي ورفيق كل المراحل وشريكي في دوام ونجاح المشروع الرائع أحمد طاهر لجهوده في مساعدتي بأسـتقطاع  الدقائق الخاصة من الحلقة فيما يخص المطبخ البغدادي… مشاهدة ممتعه أتمناها لكم

أفخروا لكونكم عراقيين.. وحافظوا على أثاره وتراثه وعاداته وتقاليده..  وأعملوا جاهدين على ايصال ونقل   صورة بلدنا الحقيقة للعالم أجمع ولو بأبسـط الطرق.

السـلسلة الكاملة “أقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين” بأجزائه الأربعة:

اقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين ج1

أقدم مطبخ في العالم- الطبخ في وادي الرافدين ج2

أقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين ج3

أقدم مطبخ في العالم – الطبخ في وادي الرافدين ج4 والأخير

اترك رد