فطور انكليزي

 

اقيم يوم الاربعاء الماضي 19 سبتمبر / ايلول على قاعة Phoenix في العاصمة البريطانية لندن العرض الاول للفلم الروائي العراقي (فطور انكليزي) . الفلم من اخراج وتمثيل جعفر مراد وبطولة فلاح هاشم، وفاء العايش، ليلى ابراهيم جمال جميل وفيحاء السامرائي، اضافة الى نخبة من الفنانين العراقيين والاجانب.  

استغرق العمل بالفلم ثلاث سنوات ويعتبر اول عمل روائي طويل للمخرج جعفر مراد (ساعة ونصف تقريبا) بعد سلسلة الافلام القصيرة الناجحة التي قدمها والتي حصد منها جوائز وشهادات تكريمية عديدة في العراق والدول العربية.

الفلم يحكي قصة رجل عراقي يعيش في بريطانيا وصراعه اليوم مع ماضي مظلم ظن انه دفنه قبل اكثر من عقدين من الزمان ليطارده هو وعائلته وجميع من حوله من شخصيات في احداث ومواقف تتضارب فيها المصالح والعلاقات العائلية والانسانية والذكريات بشكل درامي سايكولوجي.

الحضور اغلبيته تمثل بالجالية العراقية من بينهم فنانين وشعراء ومثقفين مثل غالب جواد، سلام زهرة، عبد الحميد الصائح وغيرهم. كان الحضور جميلا بالعفوية في اظهار حبهم ودعمهم للفلم ولفريق العمل وكذلك سعادتهم لحضور عرض فلم عراقي على الشاشة الكبيرة.

العمل بدوره يعتبر خطوة مهمة وايجابية لاعادة أحياء الفن السينمائي العراقي باسلوب جديد ومتطور، وخاصة أنه تم بجهود فردية وعمل فريق وبدون اي دعم او تمويل حكومي او من قبل شركات الانتاج خاصة، ولكن الاهم هو ان يخرج هذا العمل الى الملأ في الفترة الحالية التي يمر بها الفن في العراق وهو يعاني من اهمال وتوقف في الانتاج.

كل التحية والتقدير والف مبروك وكل التمنيات بالنجاح والتوفيق للمخرج جعفر مراد، وللمؤلف الموسيقي جاز وينهام Gez Wenham وفريق العمل وكل من شارك في هذا الابداع العراقي.

اترككم مع بعض اللقطات من الامسية

الفيديو تصوير وأخراج أحمد طاهر

اترك رد