ذكرى تأسيس وكالة الانباء العراقية

بقلم احمد طاهر.
اليوم يصادف ذكرى تأسيس وكالة الانباء العراقية التي تأسست في مثل هذا اليوم عام 1959 وتعتبر ثاني وكالة انباء رسمية في العالم العربي (بعد مصر) وهو اليوم الذي صدرت فيه اول نشرة اخبارية مطبوعة على الورق تحمل اسم (وكالة الانباء العراقية).
يعود تأسيس وكالة الانباء العراقية الى ثلاثة من عمالقة الاعلام العراقي: حميد رشيد واحمد قطان (رحمة الله عليهم) ومحسن حسين اطال الله لنا بعمره.

 في كتابه الرائع (من اوراق صحفي عراقي) يذكر الاعلامي محسن حسين عن بدايات تأسيس وكالة الانباء العراقية كيف تم استدعاءه مع حميد رشيد في اذار 1959 لمقابلة مدير الاذاعة انذاك سليم الفخري الذي ابلغهم بنية الحكومة تأسيس وكالة انباء رسمية على غرار وكالة الانباء المصرية.  بدأ العمل والتحضير لذلك في غرفة بمبنى الاذاعة في منطقة الصالحية تحت اسم (مكتب الارتباط) وعين هشام القاضي مديرا للمكتب وانضم اليهم بعد ذلك كل من اسماعيل الربيعي ومفيد الجزائري.  كان الفريق يتوجه يوميا الى الوزارات والمنظمات لجمع المعلومات ويتم تحريرها فترة الظهر حيث يتم طبعها واستنساخها في صفحتين او ثلاث ثم توزيعها بين مقدمي البرامج والصحف المحلية لنشرها في اليوم التالي، اضافة الى استلام الاخبار والتقارير من جهات رسمية وغير رسمية عديدة.  استمر العمل الدؤوب لهذا المكتب وبهذه الصورة لمدة تسعة اشهر الى ان صدر قانون الوكالة رقم 185 في 28 ايلول 1959. ونشر القانون في الجريدة الرسمية وهو 6 تشرين الاول 1959 والتي تبعها تعيين احمد قطان كاول مدير لوكالة الانباء العراقية. وعلى هذا الاساس اغلق مكتب الارتباط وانتقل الى مبنى قريب من الاذاعة حمل اسم مبنى وكالة الانباء العراقية.
استمرت وكالة الانباء العراقية في عملها كمصدر رئيسي لكل الاخبار والانباء الداخلية والخارجية لعقود الى ان جاء الاحتلال الامريكي وبامر من السئ الصيت بول برايمر تم ايقاف واغلاق الوكالة في العام 2003.
تكالبت الجهود بعد ذلك واستمرت من اجل اعادة هذا الجهاز الاعلامي المهم وقام موقع عراق انا بمواكبة تلك الجهود حينها (انظر الرابط ادناه) وكانت النتيجة باعادة فتحها في العام 2017
كل التوفيق والنجاح والتألق لكل العاملين المبدعين بهذه المناسبة وتحية خالصة من القلب.

 

وكالة الانباء العراقية – العودة

المصدر: اوراق صحفي عراقي – محسن حسين

اترك رد