التجارة في وادي الرافدين

بقلم أحمد طاهر.

هذا الموضوع هو الأول من سلسلة مقالات سننشرها تباعاً عن تاريخ النقد والتجارة في بلاد وادي الرافدين. قراءة ممتعة.

لعبت الطبيعة الدور الرئيسي في نشأة وازدهار التعاملات التجارية في وادي الرافدين لقلة بعض الموارد الاولية والمواد الخام وحاجة الناس اليها كالمعادن والحجارة والاخشاب. وقد ساعد موقع العراق الاستراتيجي فيما بعد ان يكون مركزا لملتقى الخطوط التجارية. وساعدت الاختراعات التي اوجدها سكان وادي الرافدين كالعجلة والسفينة في ازدهار التجارة وتطورها، مما دفع الملوك ولاول مرة في التاريخ الى وضع الانظمة والقوانين الخاصة بالتعاملات التجارية ودليل ذلك تلك المكتوبة في قانون لبت عشتار وقانون حمورابي وقانون اشنونا التي حددت معاملات البيع والرهن والايجار وتنظيم الموازين والمكاييل، حتى انها حددت الاسعار المواد الاساسية.

تنوعت النشاطات التجارية بين بلاد مابين النهرين والبلدان الاخرى، وهناك امثلة عديدة كشفتها المواقع الاثرية في شمال العراق وجنوبه على ذلك، مثل احجار الاوبسيدين القادم من ارمينا، الصمغ الراتنجي من عدن والصومال، النحاس من ايران، الخشب من مدن ساحل البحر الافريقي، العطور والبخور من الهند.

وتذكر النصوص المسمارية القديمة على سبيل المثال ان في زمن الملك سرجون الاكدي حوالي عام 2371 قبل الميلاد قام الملك بجلب سفن من ثلاث مناطق او بلدان وهم: ميلوخا (الهند)، دلمون (البحرين)، مكان او مجان (سلطنة عمان).

كانت بلاد مابين النهرين ايضا مركزا مهما للتصدير وخاصة فيما يتعلق بالفائض من المحاصيل الزراعية مثل الحبوب وزيت الزيتون والمنتوجات الحيوانية كالجلود والصوف، والمصنوعات المحلية الخفيفة وسهلة النقل مثل الاختام الاسطوانية والاواني المزخرفة. بعض المصادر تذكر ان في بابل كانت الاقمشة والحمير من البضائع الرئيسية التي اشتهرت بها المدينة في التصدير.

لم يبدع اهالي وادي الرافدين في الاستيراد والتصدير فقط بل لعبوا دور الوسيط في استيراد واعادة تصدير المواد الى بلدان ومناطق اخرى في الخارج خاصة تلك التي تقل فيها مواد مثل الفضة والعطور والاخشاب متميزين عن غيرهم من الشعوب في ابتكار طرق النقل البرية والبحرية التي اخترعوها كالعربة والسفينة، مثال ذلك وصولهم الى حضرموت في اقصى جنوب شبه الجزيرة.

هكذا كان شكل التجارة عامةً في بلد ما بين النهرين.

المصادر

الويكيبيديا

مقابلة مع الاستاذ الدكتور ناهض عبد الرزاق دفترعلى قناة الشرقية

أرقام

التجارة في بلاد الرافدين (السمة العامة) – الاستاذ صباح جاسم حمادي – كلية التربية – جامعة بغداد – ابن رشد للعلوم الإنسانية

Facts and Details

اترك رد