الشيقل او الشيكل او الشاقل ؟

بقلم أحمد طاهر.

الموضوع التالي من سلسلة مقالات عن تاريخ النقد والتجارة في بلاد وادي الرافدين. قراءة ممتعة.

كانت وحدة الوزن المستخدمة في التعامل التجاري ببلاد الرافدين تسمى (المنا) وهي نفسها التي اخذها الاغريق في تعاملهم التجاري فيما بعد، وهي تساوي 505 غرام بمقياس يومنا هذا.  تتكون (المنا) من ستين شيقل (او شاقل)، ويحتوي كل شيقل على 180 حبة (ويقصد بها حبة الحنطة او القمح).

بالمناسبة اليوم مازلنا نستخدم كلمة (حبة) عند القياس ونجد ذلك كثيرا عند صاغة الذهب والفضة.

ترجع المصادر التاريخية اصل كلمة (الشيقل) الى اللغة السومرية وتتكون من كلمتين: الاولى (شي) ومعناها الحنطة، والكلمة الثانية (قَل) وهي وحدة قياس مشابهة لوحدة قياس معايير الحبوب.  وحساب شيقل واحد يرمز الى مكيال واحد من القمح. اما لغويا فانها تستند الى الفعل (شيقل) في اللغة السومرية ومعناه يَزن (الاشياء). ومن السومريون انتقلت الكلمة الى الحضارات الاخرى كالاكديين في العام 2150 قبل الميلاد، وعصر الملك الاكدي نارام-سن وكانت ترمز لنفس الشئ في قياس الوزن والوحدات: (شيقل) او (شيقلو) وتم استخدام الكلمة ايضا في مسلة حمورابي عام 1700 قبل الميلاد، ثم في زمن الملك الاشوري سنحاريب الذي امر بصنع الشيقل ونصف الشيقل.

كلمة الشيقل او الشيكل وتفرعاتها ايضا نجدها في اللغة الارامية وهي مشتقات من الفعل (يزن) او (وزن) ومنها استخدمها العرب مع بعض التحوير (ثقل) و(مثقال) و اليهود ايضا (شقل) و(مشقال). الجدير بالذكر ان اول مرة تم ذكر كلمة (شيقل) في الانجيل كان في سفر الخليقة.

المصادر

الويكيبيديا

مقابلة مع الاستاذ الدكتور عبد الرزاق على قناة الشرقية

أرقام

التجارة في بلاد الرافدين (السمة العامة) – الاستاذ صباح جاسم حمادي – كلية التربية – جامعة بغداد – ابن رشد للعلوم الإنسانية

Facts and Details

اترك رد