من أعلام بلادي – سعاد خليل اسماعيل

بقلم أحمد طاهر.

 يصادف اليوم ذكرى تعيين اول وزيرة للتعليم العالي والبحث والعلمي في تاريخ العراق الحديث، استنادا للمرسوم الجمهوري المنشور على جريدة الوقائع العراقية العدد 1828 في العام 1970. وعليه موضوع اليوم عن الدكتورة سعاد خليل اسماعيل.  

 ولدت في بغداد سنة 1928، من عائلة لها باع طويل في السياسة والسلطة فوالدها هو خليل اسماعيل البستاني الذي شغل عدة مناصب ايام الحكم الملكي منها وزير المالية في حكومة نوري السعيد.  شقيقه هو عبد القادر اسماعيل المعروف بانتماءه الى الحزب الشيوعي والذي تسبب ذلك باسقاط الجنسية العراقية عنه ونفيه الى سوريا.  

 الدراسة والعمل

انهت دراستها الابتدائية والمتوسطة والثانوية في بغداد والتحقت بالجامعة الاميركية في بيروت، تخصص تربية وعلم نفس.  عادت الى العراق لتمارس مهنتها في تدريس طلاب الثانوية ثم سافرت الى الولايات المتحدة وهناك نالت شهادة الدكتوراه في التربية من جامعة كاليفورنيا وبعد عودتها في العام 1957 تم تعيينها مدرسة في كلية الملكة عالية (تغير اسمها بعد ثورة تموز 1958 الى كلية التحرير ثم كلية البنات).  بين عامي 1963 و 1966 استلمت الدكتورة سعاد خليل اسماعيل منصب عميدة الكلية.

 في العام 1967 تم تعيينها مديرة لمركز البحوث النفسية والتربوية بجامعة بغداد وقد كان لها دور فعال في تطوير هذا القطاع المهم، مثال ذلك عضويتها في مجلس ادارة كلية بغداد بعد تحويلها من مدرسة اجنبية الى عراقية بحتة في العام 1969.

 في 12 كانون الثاني / يناير 1970 تم تعيينها وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي ونشرت جريدة الوقائع العراقية بعددها 1828 المرسوم الجمهوري الخاص بالتعيين، وبذلك تعتبر سعاد خليل اسماعيل اول امرأة في تاريخ العراق تستلم مثل هذا المنصب. وفي 14 ايار / مايس 1972 ومن ضمن تعديلات وزارية صدر مرسوم رئاسي بإعفائها من منصبها .ـ في نفس المرسوم تم إعفاء شفيق الكمالي من منصب وزير الإعلام والدكتور طه إبراهيم العبد الله من منصب وزير الري.

 حياتها الشخصية

في العام 1963 تزوجت الدكتور داوود سلمان علي عميد كلية الطب الاسبق في جامعة بغداد والذي شغل منصب رئيس الدائرة العلمية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .

 مؤلفاتها

للدكتورة سعاد خليل اسماعيل مجموعة من البحوث والدراسات باللغتين العربية والانكليزية، نذكر منها:

– سياسات التعليم في المشرق العربي

– دراسات في التعليم الطبي

– دراسة استطلاعية اولية لأنماط معاملة الهيئة التدريسية

 – التحليل الاحصائي لفقرات اختبار القدرة على القراءة الصامتة للصف السادس

–  تقييم الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية

 وفاتها

توفيت الدكتورة سعاد خليل اسماعيل في العام 1995 عن عمر ناهز ال65 عاما.

 

***************************************

 المصادر:

ا.د.ابراهيم خليل العلاف 

ويكيبيديا

من كتاب طرائف الذكريات عن كبار الشخصيات كتاب جديد للدكتور علي القاسمي

صدام حسين: حزب البعث جاء إلى العراق ليحكم 300 سنة

اترك رد