قبل 86 عاماً … أم كلثوم في العراق

قبل 86 عاماً … أم كلثوم في العراق

بقلم أحمد طاهر.

يصادف اليوم الزيارة الأولى التي تقوم بها كوكب الشرق أم كلثوم الى العراق واحيائها عدد من الحفلات الغنائية على خشبة مسرح (الهلال) في محلة الميدان ببغداد. واصبح خبر الزيارة الشغل الشاغل حيث نشرت الصحف خبر حفلات ام كلثوم قبل اكثر من عشرة ايام من وصولها في يوم 17 تشرين الثاني / نوفمبر 1932 وأولها كانت جريدة الاستقلال التي نشرة اعلان عن اقامة الحفل.

وقام مسرح الهلال بنشر اعلان عن تذاكر الحفل، كالاتي:

موقع ممتاز في صحن الصالة 500 فلس
موقع ممتاز في البلكونات 500 فلس
موقع اول في صحن الصالة 375 فلسا
موقع ثان في صحن الصالة 250 فلسا عدا قيمة الطابع
1ـ جميع الكراسي منمرة وعلى ذلك عدد البطاقات محدودة.
2ـ خصص (بلكون) منفرد عن باقي البلكونات ومدخل خاص للسيدات فقط.

وفي اليوم التالي اوضحت ادارة الملهى ان محل السيدات الخاص له مدخل من اول سوق الهرج تجاه دائرة التقاعد، وانه خدمة لراحة السيدات ستقوم بخدمتهن نساء.

انتظر المستقبلين لمدة ثلاث ساعات في مطار الوشاش (مطار المثنى) إلى وصلت الطائرة. وكان من بينهم الشاعر العراقي الكبير معروف الرصافي.
أحد الصحفيين كتب مقالة في حينها عن اللقاء بكوكب الشرق بعد نزولها من الطائرة:”سمراء وقد تعصبت بعصابة بنية (قهوائية) وسترت النصف الاسفل من وجهها بشاشة رقيقة سوداء، ثم غطت جسمها من الكتف الى الكعبين بمعطف (مانغو) بني ولفت على رقبتها فروا ثمينا (بووا) بني اللون ايضا كما كست قدميها الصغيرتين بحذاء بني اللون ايضا، اذن فهي من رأسها الى قدمها (كهوة شكرلية) (اى (قهوه سكر زيادة باللهجة المصرية). تم تخصيص قصر لها على طريق منطقة الاعظمية ليكون محل اقامتها.

أحيت أم كلثوم 12 حفلة غنائية وكانت فرقتها تتكون من:
1ـ محمد القصبجي (العود)
2ـ ابراهيم العريان (القانون)
3ـ كريم حلمي (الكمان)
4ـ يوسف متولي (الفيونسيل)
5ـ جرجيس سعد علي (الناي)
6ـ ابراهيم عفيفي (الدف)
7ـ صالح محمد (مساعد)
8ـ عبد العزيز عبد الوهاب (مساعد)

ومن الحفلات التي احيتها كوكب الشرق في بغداد حفلة في القنصلية المصرية بدعوة من القنصل  محمد سعيد بك وقد حضرها الشيخ سالم الخيون ونجله الصغير. وقد زارت ام كلثوم بعد هذه الحفلة موقع (سلمان باك) الأثري برفقة قنصل مصر.

بعد انتهاء الحفلات نشرت جريدة الاستقلال يوم 30 تشرين الثاني / نوفمبر بيان كتبته ام كلثوم جاء فيه: “بيان الى الشعب العراقي الكريم قدمت هذه البلاد وفي نفسي كل الشوق اليكم والى بلادكم المحبوبة وبناء على الضرورة الحاصلة لوجودي في مصر في الخامس عشر من كانون الاول 1932 سأترك هذه البلاد وفي نفسي ذكرى جميلة لما لاقيته منكم من عاطفة وشعور سام يدل على حسن ضيافتكم وعنصركم الطيب وبهذه المناسبة اتأسف بأن اعلن لكم بأني لا اتمكن من احياء اي حفلة عامة كانت ام خاصة الا في الليالي التي متفق عليها مع ادارة اوتيل الهلال والتي ستعلن عنها الادارة في حينه.”

وفي يوم 11 كانون الاول / ديسمبر اقام عدد من الصحفيين حفلة تكريمية في القصر الذي كانت تقيم فيه ويقال أن خالد ابراهيم شقيق ام كلثوم وسكرتيرها السيد العدوي كانا في مقدما المستقبلين. جاءت ام كلثوم متأخرة بعض الوقت لزيارتها دار المعلمات وقدمت اعتذارها فور وصولها.

الهمت تلك الزيارة الصحفيين والشعراء، فقد كتب المرحوم ابراهيم صالح شكر رسالة وصف فيها ام كلثوم وصفا رائعا بعد حفلة الصحفيين فقال:”قصيرة القامة، صغيرة الوجه، سمراء، ليست بالمليحة الفاتنة ولا بالقبيحة الممقوتة، وانما هي عدال بين ذلك ولكنها اذا غنت تركت الناس سكارى عما في صوتها من نبرات ساحرة تذهب بوقار السامع و تصنع الحكمة، تظهر على المسرح في الاسبوع مرة واحدة، بلباس اسود يستر عنقها وذراعيها وفوقه رداء اسود ايضا شبيه برداء الراهبات الاسود الذي يلبسنه فوق الجلباب، وهكذا تجد من ام كلثوم وجهها الصغير المدور فحسب، وتلبس في رأسها الكوفية البيضاء والعقال المقصب.” كذلك الرصافي وقصيدته الشهيرة: ام كلثوم في فنون الاغاني امة وحدها بهذا الزمان. وكتب جميل صدقي الزهاوي: الفن روض انيق غير مسؤوم وانت بلبله يا ام كلثوم. وكذلك قصيدة كمال نصرت: اصوتك العذب ام مزمار داود شجى الفؤاد وابكى كل معمود وقصيدة ابراهيم ادهم الزهاوي ام كلثوم دولة تتباهى ارضها في وجودها وسماها، والشيخ محمد جواد الشبيبي: قمرية الدوح يا ذات الترانيم مع النسور على ورد الردى حومي، وقصيدة الشيخ باقر الشبيبي الموشحة: فهيا ايها الغادة وغني لي على العادة.

أترككم مع بعض الصور من زيارة أم كلثوم إلى العراق

أم كلثوم مع فرقتها الموسيقية
أم كلثوم مع فرقتها الموسيقية
صورة تذكارية لكوكب الشرق امام المنزل الذي أقامت فيه أثناء زيارتها للعاصمة العراقية بغداد .. يبدو على يمينها محمد القبانجي مطرب العراق الشهير في ذلك الوقت و على يسارها شقيقها خالد الذي صحبها في تلك الزيارة ..
صورة تذكارية لكوكب الشرق امام المنزل الذي أقامت فيه أثناء زيارتها للعاصمة العراقية بغداد .. يبدو على يمينها محمد القبانجي مطرب العراق الشهير في ذلك الوقت و على يسارها شقيقها خالد الذي صحبها في تلك الزيارة ..

مع الشاعر معروف الرصافي
مع الشاعر معروف الرصافي

المصدر:  رفعة عبد الرزاق محمد – مقالة بعنوان “عندما زارت أم كلثوم بغداد سنة 1932” –  بتاريخ 10 شباط / فبراير 2015

عن العلاقات الأنسـانية… كما تحدث الرسـول

بقلم زينة الألوسي.

محمد عليه الصلاة والسـلام.. بهذا الأسـم الكريم تَنطُق ملايين الشـفاه وَتَهتَز لَهُ ملايين القلوب كُلَ يوم مُنذُ مايزيد عن الف وأربعامئة سـنة.. وبهذا الأسـم الكريم سَـتَنطُق ملايين الشـفاه وَتَهتَز ملايين القلوب الى يَوم الدين متابعة قراءة “عن العلاقات الأنسـانية… كما تحدث الرسـول”

الشكل الحقيقي للمسيح

اتفق مع مقولة الدكتور پيتر سوونس, طبيب ومتخصص في فن النحت وتكنولوجيا الثلاثي الأبعاد “الصورة لها تأثير كبير على روح الانسان”. من هذا المبدأ وعلى مدى مئات السنين حاول الكثير من العلماء، الباحثين، والمؤرخين الاجابة على سؤال: ماهو الشكل الحقيقي ليسوع المسيح؟ إقرأ المزيد

خطاب الى العذراء

بقلم ليث حمودي.

 

يقول المصطفى عليه وآله الصلاة والسلام (سيدات نساء الجنة أربع, آسيا بنت مزاحم ومريم أبنة عمران وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد)

 وخروجا عن كل مألوف في أحتفالات أعياد الميلاد المجيد ذكرى ولادة سيدنا كلمة الله عيسى بن مريم عليه وعلى أمه الطاهرة العذراء صلاة الله وسلامه, سأكتب كلماتي هذه وأهديها الى سيدتي ومولاتي العذراء الطاهرة مريم أبنة عمران صلاة الله وسلامه عليها وعلى ولدها رسوله الكريم إقرأ المزيد

أنا والرسول

بقلم ليلى طارق الناصري.

اليوم سأحدثكم عن تجربة شخصية لي ولست بصدد لا التباهي ولا التباكي ولا أي شيء قد يخطر ببال أي احد سوى أني أحببت أن أشارك مع زملائي احتفائهم وفرحتهم بولادة خير الخلق محمد (صل الله عليه وسلم) عندما قرروا النشر في هذا اليوم المميز

إقرأ المزيد

محمد قدوتنا

بقلم ليث حمودي..

يعرف اكثر اصدقائي في الوسط الصحفي أنني كنت مراسلا سليط اللسان ولطالما كانت اسئلتي تثير غضب ساسة العراق واذكر في يوم من الأيام أن عضوا في مجلس النواب العراقي  أسهبَ من انتقاد السلطة التنفيذية 

إقرأ المزيد

صور عراقية – المولد النبوي الشريف

كتابة – أحمد طاهر.

يحتفل العراق والامة الاسلامية بمولد الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم.  هذه صور من بغداد ارسلت إلى موقع عراق أنا

الشكر الجزيل والخاص إسراء حسون، هبة خالد، ووئام عدنان على الصور وتمنيات الموقع وإدارته لهن وللامة الاسلامية والعالم كله بالخير بمناسبة المولد النبوي الشريف.

كل عام وأنتم بالف خير.

إقرأ المزيد

كما تحّدَث الرَسـول …عَن الصّداقَةَ والصُّحبَه

بقلم: زينة الآلوسـي.

 

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ
                             وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّـمٌ وَثَناءُ
الروحُ والمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ
                             للِدينِ والدُنيا بهِ بُشَـراءُ
 قال عنه رَبه جَلَّ جلاله وهو يقدمه للناس ويَمُّن بهِ عَليهِم (( لقد جاءَكُم رسـولُ من أنفُسِـكُم ,عَزيزُ عليه ماعَنِتُّم , حَريصُ عَليكُم، بالمؤمنينُ رءوفٌ رَحيم))

إقرأ المزيد

بوجه من صَبَّحَّنا ؟

 بقلم نضال درويش…
ويروى ((صبّحت)) او ((مصّبّح)) بدلاً من ((صبّحّنا)).
    أذا خرج الأنسان من داره في اصباح فأن أول شخص يلاقيه أما أن يتفائل به او يَتَطّير منه، فأذا كان معروفاً بالشؤوم تَطَّير منه ملاقاته فيقول المثل، ويتوقع أن يلاقي ماينغّصه في يومه فيبقى طيلة يومه متخوفاً من هذه الملاقاة….
    وبصدد هذا المثل أود أن اذكر هذه النادرة: (( ركب طاهر بن الحسين ذات يوم الى الصيد والقنص وكان أعور، فلما دنى من باب المدينه وهو خارج تلّقّاه رجل أعور وهو داخل المدينة فتَّطَيّر منه وأمر بضربه وجبسه الى ان يرجع من الصيد. فرجع ومعه صيد كثير، فلما عاد آمر بأطلاق سراح الأعور ….
فقال الأعور: أيأذن لي الأمير في الكلام ؟؟
قال الأمير: تكلم.
قال الأعور: أصبَحتُ بوجهك فَضَربتَني و حَبَستَني …. وأصبَحتَ أنت بوجهي ففتح الله عليك  هذا الرزق ورجعت سالماً. فأيُنا الشؤوم على صاحبه ؟؟
فضحك الأمير وأمر له بجائزة ….يُضرَب لمن يصادف الشؤوم في يومه.



 
المصدر: كتاب جمهرة الأمثال البغدادية
 للمؤلف: عبد الرحمن التكريتي

الشيخ كليب المشلب

الشيخ كليب المشلب - نزار مكطوف

قلم نزار مكطوف

 

ذكرتني مقالة اختنا وزميلتنا الرائعة ليلى طارق وذكرياتها عن مدينة الناصرية ذكرتني بحديث جرى بيني وبين احد اعمامي حيث كنت اسير معه يوما على ضفاف نهر الغراف في قضاء قلعة سكر ( وهو قضاء كبير يغغو عل ضفتي نهر الغراف كما تغفو بغداد على ضفتي دجلة تأسست عام 1863 وسمي نسبة الى قلعة بناها الشيخ سكر المشلب 

إقرأ المزيد

وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظيم

مشاركة عمار الوندي

جاء رجل فقير من اهل القرية الى رسول الله (صل الله عليه واله وسلم ) بقدحٍ مملوءةً عنباً يُهديه له.  فأخذ رسول الله القدح وبدأ يأكل العنب. فأكل الأولى وتبسم, ثم الثانية وتبسم والرجل الفقير يكادُ يطير فرحاً بذلك والصحابة ينظرون. قد اعتادوا أن يشركهم رسول الله في كل شيء يهدى له. ورسول الله يأكل عنبة عنبة ويتبسم حتى أنهى بأبي هو وأمي القدح والصحابة متعجبون! ففرح الفقير فرحاً شديداً وذهب. فسأله أحد الصحابة:” يارسول الله … لما لم تُشركنا معك ؟!”
إقرأ المزيد

كن حسينيا

بقلم ليث حمودي

هلَّ علينا شهر محرم الحرام, هذا الشهر الذي أنقلب رأسا على عقب في سنة 61 للهجرة. فبعد أن كان هذا الشهر الحرام رمزا للسلام لأنه من الأشهر التي يحرم فيها القتال, جاءت سنة 61 هجرية لتشهد في مطلعه أحدى أبشع الجرائم الأنسانية حينما أقدمت زمرة فاسقة مارقة عن كل شرائع الله والأنسانية على أنتهاك كل المحرمات حينما قتلت في العاشر منه ريحانة رسول الله وفلذة كبده سيد شباب أهل الجنة الأمام السبط الحسين بن علي بن أبي طالب عليه وعلى أهل بيته الصلاة والسلام مع ثلة من أهل بيته وأخوته وصحابته الصالحين رضوان الله عليهم أجمعين. إقرأ المزيد