الوقت كالسيف

بقلم نضال درويش.
نحن جميعا نمتلك 24 ساعة في اليوم أي مايعادل 86,400 ثانية نستغلها في العمل والراحة…… والفراغ .

إن الوقت هو أثمن مانملكه ، إلا أننا نضيعه ولا نستغله بالشكل الأمثل ، ومع وجود الهواتف المحمولة والبريد الإلكتروني أصبح لايوجد فاصل بين العمل والراحة والحديث مع الأصدقاء .

كل منا يرى أهمية الوقت من وجهة نظره ومن أهمية الأمور بالنسبة إليه ، فمنهم من يرى أن الوقت مهم للعمل ، والآخر يرى أن الوقت مهم للراحة وهكذا .

هناك عاملين تؤثر بشكل كبير على الأشخاص ودفعهم للتبذير بالوقت وهي القيم والعادات ، فالاشخاص الذين تربوا في أسر تقدر قيمة الوقت وتتعامل بشكل منظم ومرتب وغير مهدرة للوقت تنشيء أبناء لديهم شعور بأهمية الوقت . على العكس مع الأسر الفوضوية وعدم احترامها للوقت ينشأ أبنائها غير مدركين لأهمية الوقت .

إن مفتاح إدارة الوقت هو الانضباط الذاتي ، والعمل والانضباط الذاتي هم مفتاح النجاح ، وتلمس بعض نتائج إدارة الوقت في الحال ، والبعض تجد نتائجها على المدى البعيد .

من فوائد تنظيم الوقت هو التحسن بشكل عام في حياتك ، وتحقيق نتائج أفضل في العمل والتخفيف من ضغوط العمل أو ضغوط الحياة المختلفة ، بالإضافة الى تحسين نوعية العمل وتقليل الأخطاء الممكن ارتكابها .

اولا :

الأهداف

ماهي أهدافك ؟

ماذا تريد ان تكون ؟

ما الذي تريده أو تريد أن تفعله ؟

هناك ثلاثة مجالات رئيسية للأهداف

١:- أهدافك الشخصية والعائلية

ما الذي تريد أن تحققه على المستوى الشخصي والعائلي

٢: أهدافك بالنسبة لعملك ولمهنتك ، واهدافك المالية والمادية .

ما الذي تريد تحقيقه ، أين تريد أن يكون اسهامك .

٣: الأهداف التي تتعلق بتطويرك الذاتي

اكتب أهدافك بشكل واضح ومحدد في مفكرة تحملها دائما معك أو تضعها قريبة منك دائما ، وأعد كتابتها والإضافة إليها كلما احتجت إلى التجديد .

ثانيا :

خطط تنظيم العمل

العمل دون تخطيط هو سبب كل فشل ، وهو سبب الاداء الضعيف ، وسبب الاحباط والقلق والتوتر وعدم النجاح في الحياة .

ماهي خطة تنظيم العمل ؟

اكتب خطة العمل في قائمة ، اذكر جميع الخطوات التي ستقوم بها ، ورتبها حسب الأهمية بحيث تستطيع تنفيذها يوميا ، وحدد بايها تبدأ وايها ستؤجله للنهاية .

اعمل قائمة أسبوعية وأخرى يومية ، إنك حين تستخدم قائمة ، وتعمل عليها وتقوم بتجديد الأشياء التي انجزتها ، كل مرة تحدد شيء قد انجزته يعطيك حس الإنجاز . إن السعادة هي الادراك التصاعدي للمثالية ، إن السعادة هي الإنجاز خطوة بخطوة للمهام التي يجب عليك إنجازها ، والحياة الناجحة مبنية على سلسلة من الايام الناجحة ، وسلسلة الايام الناجحة مبنية على قائمة خطوة خطوة .

ثالثا :

إدارة مكان العمل

المكان الذي تعمل فيه يعتبر مهما جدا ، فتأكد من أن تكون كل الأدوات التي تحتاج إليها في متناول يدك ، بما في ذلك المعلومات التي تحتاجها

ووسائل التوثيق والأدوات المكتبية .

لاتتجاهل أهمية المكان الذي تجلس فيه في العمل ، يجب أن يكون مريحا ومصمما بشكل جيد ، وإذا كنت تستخدم الكمبيوتر يجب أن يكون ارتفاع مكتبك ملائما ، مع توفير الإضاءة المناسبة .

نظف مكتبك من أي شيء لايتعلق بما تعمل عليه في الوقت الحالي ، سوف يساعدك هذا على أن تركز انتباهك .

رابعا :

وقت الذروة

كل منا لديه وقت أثناء اليوم يكون فيه في أوج نشاطه وقمة تيقظه ، والسر هو أن تتعرف على هذا الوقت الذي تكون فيه في أوج نشاطك وحيويتك و تؤدي فيه تلك الأنشطة التي تتطلب منك طاقة وفكرا وانكبابا على العمل .

لاتهدر هذا الوقت الذي تكون فيه في أوج نشاطك وطاقتك في أداء عمل ليس له أولوية كبيرة .

خامسا :

الشرود

إذا بدأت في مهمة فاعمل على إنجازها كاملة ، فإذا مازارك الشرود ، فذكر نفسك بثمرات الانتهاء من هذا العمل وحاول جاهدا أن تكون اقوى من الكسل والخمول .

سادسا :

لا تكرر المجهود

من الان برمج نفسك على عدم تكرار الأمر أكثر من مرة ، فذا بدأت في عمل لاتدعه الى سواه ثم تعود إليه مرة ثانية ، فأنت بذلك تكرر من مجهودك في استرجاع ذهنك وذاكرتك فيما كنت بدأت به وتبدأ في الترتيب من جديد .

الشيء الرائع هو انك حين تركز وتعمل بشكل مكثف على مهمة هامة ، هذا يعطيك شعور بالطاقة والحماس ، حين تكمل مهمة هامة ، يرتفع مستوى احترامك لذاتك وتشعر كأنك فائز ، وتمتلك شعور رائع حيال ذاتك .

إذن ركز بشكل مفرد على مهمة واحدة وافعل الأشياء الهامة أولا ، وافعل الأشياء الواحدة تلو الأخرى .

يقول الفيلسوف الألماني جوته يجب أن تطبق وتعمل ماتعلمته كي تصبح من الفئة المنجزة التي تدرك جيدا قيمة وقتها وأهدافها وطموحاتها .

 

رأيان على “الوقت كالسيف”

  1. عاشت أيديك نضال على هذا الموضوع المهم والحلو.
    للأسف اكو الكثير من الناس من لايحترم الوقت، بإضافة إلى ماذكرتي يدخل موضوع عدم الأهمية أو عدم المبالاة ، شنو يعني، هسة اشصار so what, not the end of the world !! رسالات يتبادلان هؤلاء مع أنفسهم أو حتى مع الآخرين. هي ثقافة واستمرارية تبدأ من الصغر .. إن شاءالله نشوف ظاهرة احترام الوقت أكثر انتشارا في مجتمعاتنا.

  2. موضوع مهم جدا وعاشت ايدج. بالغعل احنا أقل الناس تقديرا واهتماما بالوقت ولهذا راح نبقى متخلفين

اترك رد