الموازين والمكاييل

بقلم أحمد طاهر.

الموضوع الثالث من سلسلة مقالات عن تاريخ النقد والتجارة في بلاد وادي الرافدين. قراءة ممتعة.

كما هو معلوم تاريخيا فان اول من صك النقود بشكلها المعروف الدائري كان من قبل الليديين في القرن الثاني قبل الميلاد وهم شعب سكن منطقة الاناضول واخر ملوكها كرويسوس، المعروف بين العرب باسم قارون الذي يضرب المثل بثراءه (مال قارون). استخدم الليديين مادة الالكتروم Electrum، وهي سبيكة طبيعية تحتوي على مادتي الذهب والفضة ومنقوش عليها رسم اسد يفتح فمه، وهناك نقش اخر عليه رأس اسد يقابله رأس ثور – لكونهم اقوى الحيوانات.

بعد ذلك انتقلت صناعة صك النقود من الليديين الى البلدان والشعوب الاخرى وبدأوا باستخدام النقوش المختلفة الخاصة بهم والى يومنا هذا، مثال ذلك اليوم صورة الملكة في بريطانيا ونقش النخلة في العراق.

لكن التنقيبات الاثرية والنصوص التاريخية تؤكد ان اول الشعوب في تاريخ البشرية التي نشأ وتطور مفهوم التعاملات النقدية والتجارية كان من بلاد الرافدين.

اعتمد سكان وادي الرافدين على الموازين والمكاييل في التعامل التجاري قبل التعرف على النقود التي ظهرت هناك في القرن السابع قبل الميلاد.  كانت الموازين غاية في الدقة وكانت مصنوعة من كفتين من الحصير واحيانا من الفخار معلقتين من كل جهة بقضيب من الخشب.  وكانت الاثقال من الحجر منحوتة باشكال معينة كالوز والبطة والاسد.

مكيال
مكيال

كانت لكل مدينة او منطقة الموازين والمكاييل الخاصة بها وبالتالي تختلف الاسعار والقيم للمواد والبضائع التجارية، ولهذا قام الملوك بعد فترة بتوحيد تلك الموازين والسيطرة عليه لمنع التلاعب وتطويرها. كان ذلك بالتحديد عند نهاية العهد البابلي.

كان التعامل التجاري يتم بمقايضة الحبوب وخاصة الشعير وذلك يشمل اجور العامل والخدمات والعقارات. وتدريجيا بدأ التعامل بالفضة وحلت مكان الشعير والحبوب وبدأوا باستخدام صفائح صغيرة او حلقات او اقراص مثقوبة وذات اوزان معلومة في تعاملاتهم.

 حلقات تستخدم في المحاسبة (متحف اللوفر)
حلقات تستخدم في المحاسبة (متحف اللوفر)

اضافة الى الحبوب والفضة فقد استخدمت الحنطة والذهب والرصاص لكن بشكل ضيق جدا.  تذكر بعض المصادر ان في زمن الاشوريين كان الرصاص اكثر شيوعا من الفضة.

ويعتبر الشيقل (او الشاقل او الشيكل) العراقي بمثابة العملة النقدية الاولى المستخدمة في التاريخ والتي تم ذكرها في العديد من النصوص والشرائع والقوانين القديمة مثل لبت عشتار وقانون حمورابي واشنونا وفيها تحددت معاملات البيع والرهن والايجار وتنظيم الموازين والمكاييل، حتى انها حددت اسعار المواد الاساسية.

الشيقل او الشيكل او الشاقل العراقي الأول
الشيقل او الشيكل او الشاقل العراقي الأول

اصل كلمة الشيقل وتفرعاتها كان محورالجزء الماضي.

المصادر

الويكيبيديا
مقابلة مع الاستاذ الدكتور ناهض عبد الرزاق دفتر على قناة الشرقية

أرقام

التجارة في بلاد الرافدين (السمة العامة) – الاستاذ صباح جاسم حمادي – كلية التربية – جامعة بغداد – ابن رشد للعلوم الإنسانية
Facts and Details

الصورة

British Museum / Middle Georgia Coin Club Officers

Oldest Coin

اترك رد