قوانين اوغندا ضد التسول

هيئة الاذاعة البريطانية BBC / اصدر عمدة مدينة كامبالا (عاصمة اوغندا) ارياس لوكواجو قانونا يوم الخميس الماضي المصادف 23 ايار / مايو ينص على معاقبة كل من يعطي المال او الغذاء الى الاطفال المتسولين في شوارع المدينة.

الهدف من هذا القانون هو القضاء على ظاهرة الاستغلال التجاري والجنسي لمايقرب على 15 الف طفل تتراوح اعمارهم بين 7 و 17 عاما، حسب اخر الاحصائيات الحكومية، والذين يتم نقلهم بشكل غير قانوني من القرى النائية واجبراهم على العيش في غرف ضيقة في الاحياء الفقيرة من العاصمة، حسب ماذكرته مراسل هيئة الاذاعة البريطانية ديير جيان..

ينص القانون على معاقبة المخالف 6 اشهر سجن او مخالفة مالية تبلغ 11$، وينص  ايضا على منع ومكافحة تأجير الشقق السكنية المستخدمة لتجارة البشر او التسول.

يؤكد عمدة المدينة ان القانون يستهدف بالدرجة الاساس الاباء والامهات والعملاء ممن يحققون الربح المادي من جراء استغلال الاطفال ودفعهم الى التسول في الشوارع، وشدد ان العقوبات ستطال الوالدين واولياء الامور بدون استثناء، الى ان يتم القضاء نهائيا على هذه التجارة غير الشريفة والمشروعة.

هذا القانون جاري المفعول في العاصمة الاوغندية كامبالا فقط وليس في باقي انحاء البلاد.  مارأيكم؟ وهل ممكن تطبيق هذا القانون في العراق للقضاء على ظاهرة التسول المستشرية في العاصمة بغداد مثلا؟

بقلم وترجمة: احمد طاهر

المقالة الاصلية (باللغة الانكليزية)

اترك رد