ردود فعل اقالة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي

ردود الفعل على اقالة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي

لم تختلف ردود فعل عامة الناس بعضها عن البعض الاخر حول قرار اقالة الفريق عبد الوهاب الساعدي. جميعها عكست حزن وغضب واستياء لامثيل له سواء كان شعبيا من مواطنين او من قبل سياسيين ومفكرين ومحللين.

ابدأ بوزير الدفاع السابق خالد العبيدي الذي كتب على صفحته الخاصة في الفايسبوك:

“ان الطريقة التي تم فيها اقصاء قائد ميداني شجاع ومهني تشهد له ساحات المعارك في مقاتلة الارهابيين وملاحقاتهم مثل الفريق الركن البطل عبد الوهاب الساعدي قائد جهاز مكافحة الارهاب تثير اكثر من علامة استفهام عن طريقة إدارة وتسيير المؤسسة العسكرية في العراق.

لذلك فستكون لنا وقفة في البرلمان وفي لجنة الامن والدفاع للوقوف على اسباب اتخاذ هذا القرار الذي نعتبره مجحفا بحق العسكرية العراقية، لاني اعتقد جازما ان اكثر المهللين والرابحين من تجميد قدرات احد رموز النصر العراقي مثل الفريق الساعدي عن اداء واجباته لحماية وطنه وشعبه، هم الارهابيون والدواعش والخارجون عن قانون الدولة…”

الكاتب والمحلل غالب الشابندر شن هجوما عنيفا جدا على رئيس الوزراء متهما اياه بالعمالة و بتدمير العراق جراء قرار الاقالة

النائب فائق الشيخ علي كتب اليوم على صفحته  هديتي إلى الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي.. واعلم أيها القائد إنني لستُ بشاعر ولا ناظم، إنما هي نفثة:

‏حررتْ أرضَ الوطن بزنودِ الزلم والسواعد

‏وچنت للناس ضِرع اللبن والماي والسواعد

‏إبن الأصل والجود وبطون الحمايل والسواعد

‏وهّاب وبطل متخاف المنيّة

السياسية والنائبة السابقة سروى عبد الواحد كتبت على التويتر “قرار احالة الفريق عبد الوهاب الساعدي الى الامرة قرار غير مدروس وغير حكيم على القائد العام اعادة النظر بقرارة.. الفريق عبد الوهاب رمز مهم من رموز النصر.
ناظم الاسدي يستغرب نظرة الحكومة الى الابطال في الجيش والقوات المسلحة الذين سطروا الملاحم ودافعوا عن الارض وحموا اهلنا.  ويضيف: ”  كان من الأجدر تكريمهم تكريما مهيبا لما قدموه لوطنهم من خدمات جليلة وحفظوا لنا ماء الوجه وكرامة الإنسان وحفظ أعراض العراقيين تحية لكم وتبقون راية خفاقة في سماء العراق فأنتم أشرف وانبل وارفع من كل منصب في الدولة العراقية”
وزير التخطيط السابق سلمان الجميلي غرد بقوله ” رافقتك في معارك تحرير الفلوجة وعرفتك عن قرب  رجل جسد الرجولة العراقية بسلوك وطني وانساني رائع أمتزج بدماء وعرق رفاقة المقاتلين وأبناء المناطق المحررة  الذين احبوه وأنتظروه ليفك اسرهم من داعش الاجرامي ويعيدهم للعراق

‏⁧#عبد_الوهاب_الساعدي⁩ فرصة لا يعرف قيمتها إلا من يفكر بحجم العراق

النائب في البرلمان محمد شياع السوداني يتوجه بالسؤال الى القائد العام  للقوات المسلحة
“فوجئنا بقرار  خارج حسابات العقل والمنطق وذلك بدلا من تكريم وتثمين  بطولات ابنائنا المقاتلين المضحين اهل النخوة والشجاعة الذين اكتسبوا خبرة في التصدي للارهاب الداعشي الغاشم. نتفاجئ بقرار القائد العام للقوات المسلحة بتجميد المقاتل عبد الوهاب الساعدي الذي تحررت على يديه العديد من المدن دون توضيح الاسباب، واستنادا الى احكام الفقرة سابعا من المادة ٦١ من الدستور سنوجه سؤالا برلمانيا الى القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء  لبيان أسباب نقل المقاتل قائد قوات مكافحة الارهاب الى وزارة الدفاع بالامرة مايعني تجميد صلاحياته العسكرية بشكل كامل وهذا يتنافى مع ما قدمه هذا المقاتل من اقدام وشجاعة وهو الذي رفض ارتداء رتبته العسكرية مالم يحرر بلده بالكامل.”
بينما اعتبر الخبير الامني هشام الهاشمي قرار اقالة الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي خلل كبير سيحفز معنويات العدو، ويضعف ثقة المواطن بقرارات القيادة العسكرية، وخاصة ان الحرب على داعش مازالت جارية وان تجميد رموز النصر او اقالتهم سيحفز معنويات العدو ويضعف ثقة المواطن بقرارات القيادة العسكرية.
اخرين يجدون ان الفريق الركن الساعدي وبمحبة الناس له وكونه رمزا من رموز العراق هو الافضل ليكون المخلص ويقترحوا عليه دخول السياسة وتخليص العراق من الفساد الذي ينخر في البلاد…
“اني المواطن محمد منهاج ادعو الاب القائد عبد الوهاب الساعدي  الاستقالة الان وتأسيس اكبر حزب شاب يقوده الشباب نحو تغيير جذري ويخوض مجالس المحافظات وبعدها مجالس النواب وبعد ذلك سيكون الحديث وجهاً لوجه مع الفاسدين”
وهناك من كتب الاكثر ويتمنى ماذا لو قام الفريق الركن الساعدي بانقلاب عسكري للخلاص من الوضع السياسي السئ في البلد بقوله:
لو فعلها
وقام #بأنقلاب_عسكري
هل سيدعمه الشارع العراقي
ما هو #رأيكم

اترك رد