ملكة بريطانيا تكرّم أربعة مواطنين من أصل عراقي

اول منشور للعام 2021، عساه ان يحمل معه الصحة والسلامة والامان لكم ولبلدنا الغالي العراق.  كل عام وانتم بخير.

اكتب اليوم عن تكريم ملكة بريطانيا اليزابيث الثانية اربعة عراقيين لاسهاماتهم في حقول العلم المختلفة، فقد جرت العادة في نهاية كل عام ان تقوم الملكة اليزابيث الثانية بتكريم المئات من المواطنين لاسهاماتهم في مجالات العلم المختلفة. ومن بين من تم تكريمهم هذا العام اربعة من اصل عراقي وهم:

الدكتورة نسرين علاء الدين العلوان،  أختصاصية الصحة العامة في جامعة ساوثهامبتون. تم تكريمها لخدماتها الطبية المتميزة في مجال صحة الأم وصحة الحوامل، وتم تكريمها كذلك لدورها في نشر الوعي حول فايروس الكورونا وماخلفه من اعراض عقب الشفاء منه. جدير بالذكر انه في شهر تشرين الثاني / نوفمبر الماضي قامت هيئة الاذاعة البريطانية BBC باختيار الدكتورة نسرين العلوان من بين 100 امرأة متميزة في العالم كونها  واحدة ممن احتلت اسماؤهن عناوين الأخبار من خلال قصص ملهمة كان لها تأثير في المجتمع خلال الاثني عشر شهرًا الماضية.

الدكتور رعد عبد الوهاب شاكر، المعروف عالميا والأخصائي في مجال علم الأعصاب (Neurology) في كلية امبيريال/ لندن. وهو رئيس الاتحاد الدولي لأطباء علم الأعصاب لمدة اربع سنوات، قبلها شغل منصب امينا عاما لنفس المنظمة لمدة ثمان سنوات. في العام 1996 الف الدكتور رعد شاكر كتابا تحت عنوان: الأمراض العصبية في المناطق الاستوائية.

 

السيدة نورا العاني، وهي من والد عراقي ووالدة أيرلندية، من مؤسسي اتحاد نساء مدينة كامبريدج وكذلك هي رئيسة مركز كامبريدج لمكافحة حالات الاغتصاب CRCC والتي منذ تسلمها المنصب نجحت في تحويل هذا المركز الى اهم المراكز في لتشخيص ومعالجة والدفاع عن ضحايا الاغتصاب والعنف الجسدي والجنسي في جميع بريطانيا على الاطلاق. يصفها احد الاكاديميين رفيعي المستوى نورا العاني كونها “شخصية ملهمة، تتحلى بالتزام لامثيل له لايجاد عالم خالٍ من العنف الجنسي “.

الدكتور المهندس ضياء الجميلي، هو خبير معتمد في تكنولوجيا المعلومات، أستاذ الذكاء الاصطناعي في مدرسة الحاسوب والرياضيات في جامعة ليفربول الأنكليزية.   له  أكثر من 250 مطبوعة علمية دولية،  10 كتب و سهم في كتابة 7 فصول من كتب مختلفة.  الدكتور ضياء هو مؤسس ورئيس تجمع التطوير والتحديث لمؤتمر IEEE الدولي الخاص في هندسة النظم الإلكترونية   DeSE منذ عام 2007. وهو أيضًا زميل في أكاديمية التعليم العالي بالمملكة المتحدة.

 

اترك رد