من اعلام بلادي – ريا العاني

اكتب اليوم عن امرأة عراقية دفعها الطموح والايجابية والعزيمة في ان تكون واحدة من اهم الشخصيات في العالم. سيرتها وانجازاتها كفيلة بان تكون مرجع ومثال في التفوق فحسب وانما بالتميز والتفرد في الابداع، وكيف يمكن الجدل وهي صاحبة خبرة 25 عامًا في مجال الهندسة المعمارية، بين الاعوام 2015 و 2019 تم اختيارها كواحدة من أكثر المهندسين المعماريين نفوذاً وتأثيراً في الشرق الأوسط بالاضافة الى ان صدى اعمالها اليوم له تأثير في العديد من مدن العالم من بغداد الى  دبي وبوسطن ونيويورك وغيرها.

علم اليوم من اعلام العراق هي المهندسة المعمارية ريا العاني.

ولدت ريا هاشم  العاني في التاسع من اذار / مارس 1966 . بعد عامين من حصولها على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة بغداد بدرجة امتياز في العام 1989 انتقلت ريا للعيش في المانيا وبعدها سافرت الى الولايات المتحدة في العام 1999. هناك حصلت على منحة هارفارد / إم آي تي آغا خان وحصلت على الماجستير  في الدراسات المعمارية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

قامت بتدريس التصميم الحضري والمعماري وعملت في عدد من المدارس المعمارية الرائدة في نيويورك وبوسطن حتى العام 2010 حين انتقلت للعيش في دبي والعمل في شركات هندسية مختلفة لمدة سنتين قبل ان تعود الى الولايات المتحدة لتقوم بتأسيس وافتتاح  مكتبها الهندسي RAW-NYC في مدينة نيويورك، تبع ذلك في العام 2014 افتتاح فرع له في مدينة دبي.

تعتبر ريا العاني اول من صمم مدرسة عامة تعرف بالgreen school  في مدينة نيويورك، وهي المدارس التي تعتمد بالاساس في بنائها على ثلاث مفاهيم اساسية: تقليل التأثير البيئي، زيادة الصحة والرفاهية، و زيادة محو الأمية البيئية والاستدامة لجميع الخريجين. كذلك صممت برجين سكنيين في مدينة بلايزي بارك، والتي تتمحور البنية التحتية لهما على شهادة LEED المعتمدة عالميا في الهندسة المعمارية والتي  تتم باستخدام استراتيجيات تهدف إلى تحسين الأداء لجميع المقاييس الأكثر أهمية في المعيشة كتوفير الطاقة، وكفاءة المياه ، وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون ، وتحسين جودة البيئة الداخلية ، والإشراف على الموارد وتأثيراتها.

في عام 2013 ، حصلت على جائزة الشرف AIA-ME لعملها عن أهوار جنوب العراق، اضافة الى منحها جائزة الاستحقاق لتصميمها المجمع الرياضي في قطر في العام 2014 والذي فاز بجائزة افضل مشروع للعام. وفي عام 2015 ، حصل مكتب RAW-NYC Architects على لقب “الهيكل التجاري الأكثر ابتكارًا” في جوائز الهندسة المعمارية لمجلة . Build Magazine

كذلك حاز تصميمها لمركز باميان الثقافي في أفغانستان على جائزة الاستحقاق في حفل جوائز AIA للتصميم الإقليمي في براغ. كما فازت في انتخابات AIA في نهاية عام 2015 لتصبح رئيسة المعهد الأمريكي للمهندسين المعماريين لعام 2017 – فرع الشرق الأوسط.

في العام 2016  تم اختيار ريا العاني كواحدة من خمس شخصيات ملهمة وقوية في العالم من قبل شركة بلاك توماتو ترافيل وكاديلاك. وفي العام نفسه تم إدراجها في قائمة تضم 43 مهندسة معمارية رائدة في نيويورك للمشاركة في مسابقة تصميم دولية لتحويل سجن نسائي إلى مركز دولي لتمكين المرأة.

ترد على من يشبهها بالمهندسة الراحلة الكبيرة زهى حديد انها لاترى وجه مقارنة بينها وبين حديد، بل اوجه الشبه  في ان ” ان كلانا من العراق ونحب التحديات”.

للمزيد من المعلومات عن اعمال المهندسة ريا العاني على الرابط التالي

الفديو ادناه هو برومو للعمل المشترك الذي صممته بالتعاون مع الاسطورة هشام الذهبي

الصورة من موقع مجلة الأمارات

 

 

اترك رد