وصول الشحنة الاولى من لقاح AstraZeneca الى بغداد

وصول الشحنة الاولى من لقاح استرازانيكا (اوكسفورد) Oxford University/AstraZeneca الى مطار بغداد الدولي.

وفي مقابلة مع المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور سيف البدر صرح فيها ان هذه الشحنة هي نتيجة التعاقد مع مرفق كوفاكس التابع لمنظمة الصحة العالمية شهر ايلول / سبتمبر من العام الماضي والتي تم الانفاق على حصول العراق على 16 مليون جرعة لتصل خلال مراحل متتابعة في الاسابيع القادمة.

وعزا الدكتور البدر سبب التأخير في توريد اللقاح الى اسباب خارج عن ارادة وزارة الصحة تعود الى اجراءات التصنيع والتوزيع. كما اكد ان جميع الترتيبات الفنية واللوجستية والمالية تم اتخاذها من الجانب العراقي حيث تم دفع مبلغ يقارب 170 مليون دولار من خلال البنك المركزي العراقي.

كذلك اكد الدكتور سيف البدر ان اللقاحات امنة بعد اجراء جميع الاختبارات، وعليه امر السيد وزير الصحة اليوم ببدأ توزيع اللقاحات على جميع دوائر الصحة في جميع المحافظات في كل انحاء العراق، كما دعى جميع المواطنين الى التسجيل على الموقع الالكتروني الخاص لتلقي اللقاحات.

اما عن اللقاحات الاخرى فان وزارة الصحة اعتمدت على ثلاث لقاحات اخرى اضافة الى استرازانيكا /اوكسفورد حسب المتحدث بوزارة الصحة، حيث ان المتوقع وصول مليونين من لقاح سنوفاك Sinovac الصيني، ومليون جرعة من سبوتنك في Sputnik V الروسي، وايضا لقاح بفايزر Pfizer الذي تأخر بسبب الشروط القانونية التي طلبتها الشركة من الحكومة العراقية والتي تحتاج الى تشريع برلماني والذي تكلل حسب المتحدث بوزارة الصحة الى تشريع قانون مواجهة جائحة كورونا وتوفير ثلاث ملايين جرعة.

 

الصورة: Dado Ruvic/Reuters

اترك رد