الموسيقى- الجمال المسموع والرباط بين الروح بالحس

“الموسيقى هي الجمال المسموع والحلقة التي تربط الروح بالحس ”

بقلم الدكتور الاستاذ حبيب علاوي

((الموسيقى تعطيك المجال لتهرب من الحياة من ناحية، وأن تفهم الحياة بشكلٍ أعمق من ناحية أخرى))

بيتهوفن.

الوجه الاخر للعراق..

من كان يتصور بان مدينة التفجيرات اليومية والقتل الطائفي بغداد قبل سنين ..ومدينة التناحر السياسي والتأزم .ستفتح عينيها على امسية موسيقية عالية الذائقة كما اليوم؟

الوجه الاخر للعراق..

هذا الوجه هو الاصل حيث التحضر والتمدن الذي رافقاه منذ نشأته الاولى..رأيته على الوجوه المبتسمة  للجمهور العراقي التي وصلت الى مبنى المسرح الوطني. عوائل جاءت لتحضر حفل الفرقة السمفونية الوطنية العراقية. منظر مفرح جدا حين ترى ان اغلب الحضور من النساء يرافقهن رجال بابهى اناقة.

بدأ المايسترو  محمد امين عزت برنامج الحفل ليوم السبت المصادف 23 تشرين الثاني / اكتوبر 2021  من على خشبه المسرح الوطني بكلمة تذكر بحزن اعضاء الفرقة الذين فارقت ارواحهم الحياة بسبب جائحة كورونا.  تلك الجائحة التي اجبرت الفرقة على التوقف لسنة كاملة، شارك معه الحضور الوقوف دقيقه حداد على ارواحهم. بعدها قال شاكرا الجمهور”باننا من دونكم لاشئ فانتم من يجعل هذا الفرقة تستمد ديمومتها وعطائها”.

كانت الفرقة رائعة بالاداء والتفاعل مع حضور الجمهور الذي ملأ مقاغد القاعة بالكامل. حضرت الحفل شخصيات نخبة منها مستشارة رئيس الجمهورية ميسون الدملوجي ووزير الثقافة السابق الاستاذ مفيد الجزائري.

كان منهاج الحفل موزع بصورة ذكية ابتدأت بمقطوعة ليوهان شتراوس Johann Strauss. تبعتها اقتناصة ذكية واستذكار لموسيقى الفرنسي موريس جار Maurice Jarre لموسيقاه التصويرية لفلم الرسالة. وهنا يكمن ذكاء الفرقة كونها غازلت تلك القطعة الموسيقية التي لطالما سمعها الجمهور العراقي، وثانيا ان يصادف اليوم الذي يلي الحفل، يوم الاحد، هو ذكرى ولادة الرسول محمد (ص) . بعد هذه المقطوعة. استمعنا بمقطوعة اخرى من تأليف  المايسترو محمد امين عزت اسمها Desert Camel  يذكر ان هذه المعزوفة كانت قد نالت جوائز عديدة . تلت ذلك فقرات منوعة لمقطوعات عالمية جميلة.

شكراً مايسترو شكراً اعضاء الفرقه السمفونيه على عطائكم السخي وشكراً للجمهور الذي تفاعل بشكل حضاري ورائع.

شكرا على هذا المنهاج الجميل وعلى هذه الليلة الرائعة والمميزة.

د. حبيب علاوي

 

اترك رد