كيف تكتشف نرجسيًا سريًا على وسائل التواصل الاجتماعي

بقلم: بول ريبورن.

ترجمة: أحمد طاهر.

عندما نسمع مصطلح “نرجسي” ، فإننا نفكر عادة في شخص يخطف الأضواء. نفكر في شخص لا يمكنه الحصول على الاهتمام الكافي، والذي يزدهر عندما يكون محل انظار الجمهور. يُعرف مثل هذا الشخص بالنرجسي الصريح أو الخبيث.

ومع ذلك ، هناك نوع آخر من النرجسيين يصعب اكتشافه. هؤلاء الناس لا ينجذبون إلى دائرة الضوء، ويفضلون البقاء في الظل. غالبًا ما يظهرون على شكل أزهار لطيفة ومتواضعة للرجل او المرأة. يُعرف هؤلاء باسم النرجسيين السريين، أو كما تسميهم عالمة النفس الدكتورة إلينور جرينبيرجDr. Elinor Greenberg ، النرجسيون المغلقون.

إذا كان النرجسيون السريون متواضعين، فلماذا يجب أن تنتبه لهم؟ لأنهم، مثل نظرائهم الصريحين، واجهوا مشاكل الطفولة في تطوير غرورهم، ونتيجة لذلك، فإنهم ينخرطون في السلوكيات التالية كبالغين:

  • قصف-الحب أو Love-Bombing: وهو مصطلح معناه إغراق الهدف أو الشخص المقابل بالاهتمام والهدايا لربطه سريعًا وعاطفياً بالشخص النرجسي.
  • الإسقاط – رؤية الأشياء التي اكثر شئ يكرهونها في داخلهم في الشخص المقابل
  • الكذب – لا يكذب النرجسيون باستمرار فحسب، بل لديهم القدرة على اعادة تنظيم واقعهم ويعيشون أكاذيبهم؛ يمكن أن يجتاز الكثيرون منهم اختبار كشف الكذب نتيجة لذلك
  • تغيير قواعد المرمى – لديهم القدرة على تغيير توقعاتهم باستمرار، مما يجعلك تشعر بأن لا شيء تفعله ممكن أن يكفي لإرضائهم
  • الإنكار – “انا لم أقل ذلك. أنت تكذب عندما تقول إنني قلت كذا وكذا “عندما يكون هناك وضوح بالايجاب او بنعم، فقد قالوا ذلك بالفعل.
  • التلاعب بالعقول أو Gaslighting – وهو شكل من أشكال الإساءة اللفظية والنفسية القاسية إلى حد ما، بهدف جعل الشخص يشك في عقله ويزعزع استقرارك النفسي ويمكن أن يجعلك تشك في ذاكرتك، مما يؤدي بك إلى التساؤل عما إذا كنت تعرف حتى ما هو “الواقع” بعد الآن في أقصى الحدود.
  • القرود الطائرة – وهو حمل الآخرين على الإساءة إليك نيابة عنهم.

يمكنك ان ترى او تتوقع الاساءة قادمة على الأقل مع النرجسيين الصريحين / الخبيثين.. ومع ذلك، مع النرجسيين السريين، يمكن أن يكون اكتشاف هذا النمط أكثر صعوبة. قد تجد نفسك تأتي بأعذار لسلوكهم. يمكنك أن تكون في دائرة الإساءة والضرر والإيذاء – حتى بعد سنوات – قبل أن تفهم حقيقة ما يجري.

في هذه المقالة، سنلقي نظرة على العلامات التي قد يعرضها الشخص النرجسي السري على وسائل التواصل الاجتماعي. ملاحظة: لا يمكن الحكم مسبقا على سلوك الاشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي ووصفهم بالنرجسية بسهولة لانه هناك الكثير من الاشخاص من يتصرف بشكل مختلف على شبكات التواصل الاجتماعي عن تلك في حياتهم الواقعية. ومع ذلك ، إذا قرأت واصلت قراءة هذا المقال ورأيت أن “هذا يبدو مألوفًا” ، فسيتولد لديك  القليل من الشك حتى تكتشف المزيد.

تذكر أولاً أن كل ما يفعله النرجسيون هو بمثابة استعراض مسرحي للجمهور.

وهذا يشمل وسائل التواصل الاجتماعي. في الواقع تعد وسائل التواصل الاجتماعي الساحة المفضلة والاحب للنرجسيين، لأنهم يستطيعون ممارسة سلوكهم طوال اليوم ولا يوجد أحد  ممكن ان يكتشفهم.

من الطبيعي ان تتوقع أن 80٪ على الأقل من مشاركات النرجسيين المحتملين – وربما 100٪ – تدور حول وصفهم الجمال والروعة لحياتهم، او مدى سعادتهم بحياتهم، او بممتلكاتهم المادية.

لكننا سوف نضع هذه الجزئية جانبا الان، لأنه إلى حد ما  فان معظم الناس يرتدون قناعًا نرجسيًا بشكل محدود عندما يقفزون على شبكات التواصل الاجتماعي مثل Instagram أو Facebook. ولكننا سنعود إليها فيما بعد عندما نتحدث عن أنواع المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لاحقًا ، نظرًا لوجود معلومات قيمة يجب جمعها.

يحب النرجسيون السريون لعب دور الضحية

وهنا نصل الى جوهر الموضوع او مايسمى بالعلامات الحمراء. إنها ليست كلمة أو عبارة دارجة يستخدمونها. بالعكس، إنه موقف منتشر في جميع المساحات الصغيرة التي ممكن ايجادها من ضمن مشاركاتهم السلبية.

الموقف المعتاد منهم هو  ان “في النهاية قد خاب ظني في الجميع”

على الجميع أن يخذلهم في النهاية. النرجسيون يفتقرون إلى فهم مبدأ العلاقات الكاملة او النموذجية. هذا يعني أنهم يفتقرون إلى القدرة على إدراك الناس على أنهم بشر كاملون وانما هم مزيج من السمات أو التصنيفات المرغوب وغير المرغوب فيها. بالنسبة إلى شخص نرجسي، كل شخص (بما في ذلك نفسه) إما أن يكون جيدًا أو سيئًا.

هذا هو السبب في أن النرجسيين لديهم قائمة طويلة من العلاقات المهملة. مرارًا وتكرارًا، يعتقدون أنهم وجدوا الشخص، الشخص الذي سيعالجهم من كل امراضهم. ومع ذلك ، عاجلاً أم آجلاً، يفشل هذا الشخص الآخر في الارتقاء إلى مستوى صورة الكمال الموجودة في ذهن النرجسي (لأن النرجسي على علاقة بالصورة، وليس الشخص).

الموقف المتوقع من النرجسي اذن هو، “لا يوجد (رجل / امرأة / أي شخص) قادر على ان يفهمني.”

لذلك فان من المرجح أن يقوم النرجسيون السريون بكتابة ونشر هذه الأنواع من المنشورات أكثر من النرجسيين الصريحين الخبيثين الذين يكرهون إظهار أي ضعف.

علامات حمراء اخرى

دعونا نلقي نظرة على مثال من منشور قد ينشره شخص نرجسي سري على وسائل التواصل الاجتماعي: فتاة قد تنشر صورة شخصية لها تبدو فيها بائسة و غير سعيدة تمامًا (لكنها لا تزال جذابة بقدر ما يمكن أن تجعلها تبدو كذلك) على Facebook أو Instagram. مع وصف مكتوب فيه أنها حجزت في فندق ما، وتحتها شيئًا مثل:

هذه الغول البشعة التي تعمل في مكتب الاستقبال لم تمنحني ترقية مجانية للغرفة التي حجزتها، على الرغم من أنني سمعتها تخبر زميلًا لها في العمل أن الحجوزات الليلة لاتتجاوز بنسبة 30٪ فقط. هذه هي تجربة محبطة أخرى، من رحلة مزعجة اخرى، ومثال نموذجي لحياتي المزرية.

دعونا نلقي نظرة على مكونات مثل هذا المنشور:

  1. اطلاق النعوت. يحب النرجسيون القيام بذلك. إنهم يحبون تصنيف الناس ليجعلوا أنفسهم يشعرون بالتفوق. إن إحباط الآخرين من خلال التنابز وأطلاق الأسماء تهكماً هي وسيلة يرفعون من أنفسهم.
  2. الفشل التام في تحمل أي مسؤولية شخصية عن الوضع الحالي أو الموقف. نظرًا لأن النرجسي يعتبر نفسه / نفسها مثاليًا، فمن المؤكد أنه لا يمكن أن يكون سلوكه / سلوكها تجاه الموظف هو الذي أدى إلى فقدان ترقية الغرفة. وحتى لو كان هذا هو سلوكه، فمن الواضح أن الموظف يستحق أن يعامل بوقاحة. هكذا يفكرون.
  3. الشكوى. يعتبر النرجسيين خبراء في تطبيق فرضية انهم يمتلكون قوة الجاذبية والصاق صفة الحظ السيئ إلى حياتهم. إنهم يتوقعون الأسوأ في كل لقاء بشري يواجهونه، وغالبًا ما تتجلى توقعاتهم.

إنهم يحبون ان ينهالون بالاتهامات القاسية وبلا هوادة على الناس من على صفحاتهم الشخصية

عندما يبالغ شخص ما في رد فعله تجاه سلوك شخص آخر، عندما يغضب منهم، يقوم بالتهكم والكلام على الشخص الآخر امام أي شخص ممكن ان يستمع – هو في الحقيقة ليس شيئًا يتعلق بالشخص الآخر. إنهم يقولون شيئًا عن أنفسهم.

تعد وسائل التواصل الاجتماعي مكانًا مثاليًا لغضب النرجسي السري، لأن الشخص (الهدف) الذي يتم مهاجمته ليس موجودًا للدفاع عن نفسه. بحلول الوقت الذي يلجأ فيه النرجسيون السريون إلى هذه الخطابات فانهم يكونوا عادةً قد قاموا بحظر المقابل من الدخول الى صفحتهم الشخصية، أو ان يخفون المنشورات عنهم. إذا استطاع الشخص المقابل رؤية المنشورات في اللحظة التي يستجيب فيها، تقفز القرود النرجسية الطائرة وتمزق ذلك الهدف إلى أشلاء.

عندما ترى هذا النوع من التهجم ، اسأل نفسك:

  • هل تعرف الشخص الذي يتعرض للهجوم؟ إذا كان الأمر كذلك، فهل تبدو تلك الأتهامات خارجة عن نطاق معرفتك بذلك الشخص؟
  • إذا كنت لا تعرف الشخص، فهل يبدو رد فعل النرجسي المحتمل مبالغًا فيه؟

بالرجوع إلى منشورات “انظر إليّ ، حياتي مذهلة جدًا”

على الرغم من أن هذه المنشورات في حد ذاتها لا تشير إلى النرجسية الخفية او السرية، يمكنك إعادة توجيهها مرة أخرى بمجرد رؤية العوامل  الأخرى. هناك الكثير من المعلومات المفيدة التي يجب جمعها.

انتبه إلى ما يلي:

  • من في الصور مع النرجسي المحتمل أو المشتبه به
  • مع من عادة يتواجدون، باستخدام خاصية تسجيل المكان check in المتوفرة على بعض منصات التواصل المعروفة؟ا
  • أين يتم التواجد والذي يظهروا فيه؟ إيضاً باستخدام خاصية تسجيل المكان check in المتوفرة.

النرجسيون السريون يدركون تمامًا المكانة الاجتماعية. لديهم دائمًا تصنيف معين في أذهانهم: يتم قبول الأشخاص الذين يرون أنهم “فوقهم”، والذين يريدون أن يكونوا محبوبين معهم؛ والناس (الغالبية العظمى من الناس) يرى النرجسي أنهم “أسفل” منه.

من الواضح أنهم لن يعلنوا عن وجودهم مع أشخاص “تحتهم” أو “أقل منهم”؛ لانه من شأنه أن يشوه صورتهم. لذلك فإن أي شخص يسمحون لهم بالظهور معهم على وسائل التواصل الاجتماعي هو اما:

  • المصدر الحالي “للدعم النرجسي”. الحالي معناه الأن وهو الشخص الذي يرتبط بالنرجسي اليوم وليس منذ زمان. وهي واحدة من اوجه تكلفة الدخول في علاقة معينة مع الشخص النرجسي.
  • شخص ما يريدون إثارة إعجابهم. شخص ما يريد النرجسي الارتباط به من أجل الحصول على مكانة اجتماعية.
  • شخص ما يزرعونه كقرد طائر، لاستخدامه في حملات التشهير ضد الأشخاص الذين تخلصوا منهم.

انتبه جيدًا لأولئك الذين يظهرون بشكل بارز في الصور مع النرجسي والى من يقوم بتفعيل سمة تسجيل الاماكن على صفحات التواصل الأجتماعي:

  • هل هم أصدقاء أو معارف لك؟ قد ينتهي الأمر أن عليك التفكير في التخلص منهم في حياتك عند مرحلة ما في المستقبل، إذا كانوا يصدقون باكاذيب النرجسيين دون البحث والاستقصاء او التأكد منك. الصديق الحقيقي لن يفعل ذلك.
  • هل يشغلوا اي منصب معين اداري أو قيادي لمجموعة؟ إذا دخلت أنت والنرجسي إلى نفس المواقع، فقد يحاول النرجسي تكوين صداقة مع المسؤول الأداري أو رئيس المجموعة من أجل منعك من دخول تلك الاماكن. كن أيضًا على اطلاع من وجود ضباط شرطة أومحامين أو حتى قضاة في قائمة الاصدقاء الخاصة بالنرجسي لانه من الممكن أنه سيفعل الشئ نفسه تجاهك.

أما عن الاماكن التي يرتادها  النرجسي، راقب لترى ما إذا كان هناك أي تداخل مع الأماكن التي تذهب انت  إليها بشكل منتظم. إذا كان الأمر كذلك، فكن على دراية بأن تلك الأماكن يمكن أن تصبح مصادر قلق في حياتك. إذا كان النرجسيين وقرودهم الطائرة يمارسون حضورًا مهيمنًا في تلك الأماكن، فقد يكون رهانك الأكثر أمانًا هو عن طريق التخلي عنهم والانتقال إلى مراعي أكثر خضرة وخصوبة.

الحصيلة

على الرغم من أن معظم المنشورات على شبكات التواصل الاجتماعي للنرجسيين ليس لها أي غرض آخر سوى التباهي، فقد تشاهد أحيانًا منشورًا تكشف فيه قليلاً عن مجموعة من الحقائق. “الجميع يخيب ظني” هو الموقف الذي يمثل أكبر علامة حمراء.

تشمل العلامات الحمراء الأخرى الشتائم ، والتنازل عن المسؤوليات تجاه المشاكل في حياة المرء اليومية، والشكوى لدرجة أنها دائماً تجلب وتجذب الحظ السيئ، والهجوم الشديد على الآخرين.

بمجرد أن تحدد أن شخصًا ما على صفحتك الشخصية قد يكون نرجسيًا خفيًا، يمكنك معرفة الكثير من المعلومات المفيدة من وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك معرفة من يحاولون إقناعهم، ومن قد يجندونهم كقرود طائرة للمشاركة في الإساءة والتهكم، وكذلك الأماكن التي قد تتحول إلى مستنقعات دراما بشرية.

مرة أخرى، لا ينبغي استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وحدها لوصف شخص ما بأنه نرجسي سري. ومع ذلك، فانها بامكانها توفير أدلة مؤكدة وفكرة مهمة عن عقلية النرجسي وخططه القادمة.

المقال الأصلي هنا  – باللغة الأنكليزية

ردّ واحد على “كيف تكتشف نرجسيًا سريًا على وسائل التواصل الاجتماعي”

اترك رد